fbpx
الرئيسيةخدماتمحلي

أسعار الموبايلات في سوريا الأغلى في الدول العربية!

أسعار الموبايلات في سوريا الأغلى في الدول العربية!

أسعار الموبايلات في سوريا الأغلى في الدول العربية!

  • اسعار الموبايلات في سوريا ايماتيل
  • اسعار الموبايلات في سوريا بدون جمركة
  • اسعار الموبايلات في سوريا مجمركة

أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة ، أن أسعار الموبايلات في سوريا أغلى من أسعارها بالخارج بنسبة 500%، وذلك بسبب الرسوم والضرائب المفروضة على الدخول على الشبكة الخلوية، وهو أمر “غير منطقي”.

وبيّن حبزة أن حصة وزارة المالية من الجمركة المفروضة ليكون استخدام الموبايل على الشبكة الخلوية متاحاً، 30%، فيما النصيب الأكبر يذهب لصالح الهيئة الناظمة للاتصالات، إذ تصل نسبتها من الجمركة إلى 70%.

وأشار أمين السر إلى أن أسعار الموبايلات في سوريا تبدأ من مليون ليرة وتصل إلى أكثر من 25 مليون، وهو ما يكفي لمعيشة أسرة لمدة 6-7 أشهر بحسب ما نشره موقع ” كيو بزنس” المحلي

حبزة اعتبر أن الموبايلات من الأمور البديهية والأساسية لأي شخص، وحاجة ضرورية خصوصاً بعد بدء الحكومة بالتحول الرقمي، لذلك من المفترض أن يتوفر للفرد بأرخص الأسعار سواء بالنسبة للأجهزة أو الخدمةً الخلوية.

وقال إن “حماية المستهلك تواصلت مع وزارة المالية والهيئة الناظمة للاتصالات، من أجل خفض الرسوم والضرائب، لكن دون رد”.

وفي الختام، انتقد أمين السر أداء شركتي الاتصال، لافتاً إلى أنها لا تقدم الخدمات المطلوبة، فخدمات الاتصالات والإنترنت “سيئة”، وتكاليفها مرتفعة جداً بشكل مبالغ فيه.

وأكد الدكتور في كلية الاقتصاد عقبى الرضا في تصريح سابق، أن كل موظفي القطاع العام يعيشون أدنى من خط الفقر العالمي، و90 بالمئة من موظفي القطاع الخاص تحت خط الفقر العالمي.

ولفت إلى أن الحد الأدنى للأجور في سورية اليوم 279 ألفاً والحد الأعلى للأجور في القطاع العام يصل إلى مليون ونصف المليون، على حين الأسرة السورية بالمتوسط تحتاج إلى خمسة ملايين للإنقاق على السلة الغذائية فقط.

المصدر: بزنس2بزنس

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى