اتفاق أميركي تركي يمهد لاخراج المرتزقة السوركيين من ليبيا

ليبيا – سوريا بوست

نقلت شبكة سكاي نيوز عربية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، الثلاثاء، أن اتفاقاً بين تركيا والولايات المتحدة يجرى ترتيبه،يقضي بإخراج مرتزقة المعارضة السورية، من ليبيا في غضون أسبوعين.

وأكدت المصادر أنمباحثات كبرىجرت على مستوى السفراء التركي والأميركي في ليبيا، بشأن ضرورة إخراج المرتزقة، وأنه جرى الاتفاق على أن يتم ذلك خلال أسبوعين، وتم اطلاع مسؤولين ليبيين على ذلك.

وبحسب مصادرسكاي نيوز عربيةفإن طائرات من الخطوط الإفريقية، وطائرات تركية ستنقل المرتزقة من مطار معيتيقة الدولي إلى تركيا ومن ثم إلى ليبيا.

وأكد المصادر أن معسكرات المرتزقة استنفرت تمهيداً للإخلاء، وذلك بعد ورود الأنباء حول الاتفاق الامريكي التركي.

وترسل تركيا منذ العام الماضي 2020، آلاف المرتزقة إلى ليبيا لدعم حكومة السراج، من ميليشيات المعارضة السورية المنتشرة في الشمال السوري، وخاصة ما يسمى الجيش الوطني السوري، والشرطة الحرة.

وأبرز ميليشيات المعارضة السورية المتورطة بإرسال المرتزقة الى ليبيا، هي فرقة الحمزة وفرقة السلطان مراد وفرقة سليمانشاه وفرقة المجد، وفرقة المعتصم وهي مكونات ضمن الجيش الوطني السوري، الذي تدربه وتموله تركيا.

وبلغ إجمالي عدد المرتزقة السوريين الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا 18000، بينهم 350 طفل تحت سن 18 بحسب المرصدالسوري، وعاد معظم اولئك المرتزقة إلى سوريا، وبلغ عدد القتلى منهم ما يقارب 500 وإصابة وفقدان المئات منهم.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكيةالبنتاغونفي تقرير سابق، في تموز 2020 أن تركيا أرسلت 4000 مرتزق من المعارضةالسورية الى ليبيا خلال ثلاثة أشهر فقط.

مشاهدات 889 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى