ضمن خطوات التقرب من مصر، تركيا توقف انشاء أحزاب اخوانية جديدة

العلاقات المصرية التركية – سوريا بوست

كشفت مصادر لموقعالعربية نت، الجمعة،أن الحكومة التركية أوقفت إنشاء أي أحزاب سياسية اخوانية داخل تركيا“.

وقالت المصادر إن أنقرة أبلغت قيادات الإخوان بضرورة الالتزام لتجنب الترحيل، مشيرة إلى أن النشاط الإعلامي لقنواتالإخوان بتركيا سيكون مشروطا وبتصريح.

وجاء ذلك بعد أن أصدرت السلطات التركية توجيهات بإيقاف البرامج السياسية بفضائيات الإخوان التي تبث من إسطنبولوهيوطن، والشرق، ومكملين، أو تحويلها لفضائيات خاصة للمنوعات والدراما.

وأضافت مصادر العربية نت،  أن تركيا أبرمت اتفاقيات مع قادة الجماعة للالتزام بالتعليمات، مهددة بعقوبات قد تصل لإغلاق البث نهائياًوترحيل المخالفين خارج البلاد، وفق ما أكدته المصادر.

وبدوره، أعرب وزير الإعلام المصري، أسامة هيكل، اليوم الجمعة، عن ترحيبه بقرار الحكومة التركية الخاص بإلزام القنواتالمعادية لمصر بمواثيق الشرف الإعلامية.

ووصف هذه الخطوة بأنها بادرة طيبة من الجانب التركي، تخلق مناخاً ملائماً لبحث الملفات محل الخلافات بين الدولتين علىمدار السنوات الماضية.

وتأتي تحركات السلطات التركية تلك، تنفيذاً للشروط المصرية لتركيا، بعد تصريحات أنقرة الأخيرة التي جاءت بمحاولاتللتقارب مع القاهرة، وفتح صفحة جديدة في العلاقات.

وحيث ردت القاهرة في وقت سابق على المغازلات التركية للتودد من مصر، بأن  الارتقاء بمستوى العلاقة بين البلدين يتطلباحترام مبدأ السيادة، ومقتضيات الأمن القومي العربي، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى“.

كما أضاف سامح شكري في معرض الرد على محاولات التقرب التركية أنالأقوال الصادرة عن الساسة في أنقرة بشأن فتحقنوات حوار مع القاهرة لا تكفي، بل لا بد أن تقترن بأفعال“.

مشاهدات 818 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى