كندا تعاقب تركيا بتكنولوجيا المسيرات، وتركيا تطالبها بالتراجع!

كندا توقف بيع تكنولوجيا المسيرات لتركيا، والأخيرة تطالبها بالعودة عن القرار!

سوريا بوست

أعلنت كندا، أمس الاثنين، وقف تصدير بعض تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى ⁧‫تركيا‬⁩، وذلك بعد ثبوت استخدامها في القتال بإقليم ناغورني قره باغ.

وقال وزير الخارجية الكندي مارك غارنوأن كندا لن تبيع بعد الآن السلع والتكنولوجيا العسكرية لتركيا بعد مراجعةاستخدامها من قبل أذربيجان“.

وأضاف غارنو في بيان: “هذا الاستخدام لم يكن متسقا مع السياسة الخارجية الكندية، ولا مع ضمانات الاستخدام النهائي التي قدمتها تركيا“.

وألغت الحكومة الكندية ما يقارب من 30 تصريحاً لتصدير تكنولوجيا عسكرية إلى تركيا بعدما كشف تحقيق أن معداتاستهداف الضربات الجوية المصنوعة في كندا حوّلت بشكل غير قانوني إلى الحرب في الخريف الماضي بين أذربيجان وأرمينيا.

وعلى اثر القرار الكندي، بادر وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو بالاتصال بتظيره الكندي، وأعرب أوغلو عن استيائه من القرار الكندي الذي يضر بالصناعات الدفاعية التركية، داعياً إلى مراجعة الموقف.

وتستخدم تركيا تكنولوجيا غربية في تصنيع الطائرات المسيرة، منها تكنولوجيا التصوير الكندية المتطورة، بالاضافة الى مكونات بريطانية وألمانية وهو ما ينفي ما تشيعه تركيا وإعلامها الرسمي بكون الطائرات صناعية محلية تركية 💯.

وهنا بعض المعلومات عن البيرقدار التركية، والتي معظم التكنولوجيا المتطورة المستخدمة بها يتك استيرادها من دول اوروبية ولا تصنع في تركيا:

‏• محركها من شركة Rotax النمساوية

‏• الانظمة البصريه شركة wescam الكندية

‏• نظام رصد وتحليل الاهداف تصنعه شركة BEA البريطانية

‏• تكنولوجيا الصواريخ التي يم تجهيز بيراقدار طورتها شركة TDW الألمانية.

مشاهدات 346 

زر الذهاب إلى الأعلى