ليلة ساخنة في تركيا ومشروع انقلاب ضد اردوغان أم محاولة لاشغال الاتراك عن الوضع الاقتصادي المتردي؟

ليلة ساخنة في تركيا ومشروع انقلاب ضد اردوغان أم محاولة لاشغال الاتراك عن الوضع الاقتصادي المتردي؟

أصدر عشرات الضباط الأتراك المتقاعدون في البحرية التركية، بياناً يطالب حكومة رجب طيب اردوعان بالتراجع عن تنفيذ مشروعقناة اسطنبول، محذرين من المساس باتفاقمونتروالخاص بحركة المرور في البحر الأسود، ما أثار ردود فعلغاضبة.

ووقع أكثر من 103 أدميرال متقاعد في البحرية التركية على البيان الذي طالب أنقرة بالمحافظة على التزامها باتفاقيةمونترو، والتي مكنتها من سلوك دور حيادي في الحرب العالمية الثانية.

وقال بيان الضباط الأتراك : “من المثير للقلق أن تُفتح اتفاقية مونترو للنقاش، في إطار الحديث عن قناة اسطنبول والمعاهدات الدولية، فالاتفاقية حمت حقوق تركيا بأفضل طريقة، ويجب عليها أن تحافظ على اتفاقية مونترو التي مكنتها من سلوك دور حيادي في الحرب العالمية 2“.

واتفاقيةمونترودخلت حيز التنفيذ في عام 1936 بهدف تنظيم حركة مرور السفن عبر المضائق التركية إلى البحر الأسودوفترة بقائها فيه، وتشمل سفن الدول المطلة (أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا) على البحر الأسود وغيرالمطلة.

وأكد البيان ضرورة حفاظ الجيش التركي على القيم الأساسية للدستور، التيلا يمكن تغييرها، محذراً منابتعاد القوات البحرية التركية عن المسار المعاصر الذي رسمه أتاتورك“.

ولاقى البيان ردود فعل غاضبة من قبل العديد من المسؤولين الأتراك الذين عبّروا عن رفضهم له.

وهدد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب المحسوب على الحزب الحاكم الذي يتزعمه اردوغان ،الضباط وقالالشعب التركي دفن جميع عشاق الانقلاب، ولسنوات عديدة، المتقاعدون، الذين لم يظهروا في الجبهة ضد أعداء الوطن ومعالأمة، يتعاملون مع سماسرة الفوضى بأجنداتهم الخاصة”.

في حين شككت أحزاب المعارضة التركية، في البيان ويعتقدون أن نظام اردوغان يقف خلفهم،  في محاولة لاشغال الشعب عنالاوضاع الاقتصادية المتردية في ⁧‫تركيا‬⁩.

وحيث صرح زعيم المعارضة التركية، كمال كليتشدار اوغلو،الأجندات المزيفة لا تصمد كثيرًا، جدول الأعمال الحقيقي هوطاولة الشعب ، سأواجهك بالدمار الاقتصادي الذي تسبب فيه، وسوف أشارك هنا قصص شبابنا الذين أظلمتم مستقبلهم

ويأتي بيان الضباط بالتزامن مع إعلان وزير النقل والبنية التحتية التركي، السبت، قرب البدء في تنفيذ مشروعقناةاسطنبولالتي ستربط البحر الأسود ببحر مرمرة.

مشاهدات 286 

زر الذهاب إلى الأعلى