fbpx
منوعات

ما هي الماسونية؟ ما هي أهداف الماسونية؟

ما هي الماسونية؟ ما هي أهداف الماسونية؟

ما هي الماسونية؟ ما هي أهداف الماسونية؟

  • ما هي الماسونية واهدافها
  • ماذا يعبد الماسونيون؟
  • ماذا يعبد الماسونيين؟
  • الماسونية في القرآن
  • ما هي أهداف الماسونية؟
  • ما معنى الماسونية في الإسلام؟
  • زعيم الماسونية في العالم
  • علامات الماسونية
  • مشاهير الماسونية
  • شعار الماسونية
الماسونية حركة عالمية سرية عمادها الغموض والنفوذ

الماسونية، هي حركة سرية عالمية، عرفت بغموض النشأة والأهداف وسعة الانتشار والنفوذ، وبينما يرى كثيرون أنها يهودية أو ذات ارتباط وثيق بالصهيونية العالمية وتهدف للسيطرة على العالم بالتدريج والسعي لإعادة بناء ما تعتقد أنههيكل سليمان،ينفي زعماؤها ذلك ويؤكدون أنهاجمعية خيرية تسعى لتآخي البشرية ورفاهيتها“.

نشأة وأهداف الماسونية

نظرا لطبيعة حركة الماسونية الموغلة في السرية والغموض فإنه لا يوجد اتفاق على شيء من أمورها وبالذات ظروف نشأتها وطبيعة أهدافها ونوعية خططها؛ فهذه الحركةالتي تسمي نفسهاأخوّة البنائين الأحرار“- تقول إن نشأتها الرمزية تزامنت مع ما تدعوههيكل سليمانالذي تعتبره أول عمل عظيم نفذته، ومنإنشائهاستلهمت اسمهاالبناؤون الأحراروأخذت تقديسحرفة البناء“.

ويقول المؤرخون الماسونيون إنأسرار المهنةوصلت إلى إنجلترا عام 926م على أيدي البنائين والصناع الحرفيين الأوائل الذين عملوا في تشييد الكنائس وغيرها من البنايات الدينية، فشكل هؤلاء الحرفيون نواة الحركة الماسونية الأولى وعلاقتها بالدين.

ويفتخر الماسونيون بمن يُسموْنفرسان الهيكلالذين يعتبرونهم من العناصر المؤسسة للماسونية. وفرسان الهيكلتشكيل عسكري على أساس ديني شارك مع الصليبيين في محاربة المسلمين لانتزاع المسجد الأقصى منهم، إذ يعتقدون أنه بُني تماما فوق ما يسمىهيكل سليمان“.

ومن الناحية التاريخية المؤسسية يُعتبرالمحفل الكبيرفي لندنالذي أنشئ خلال صيف عام 1717- أقدم المحافل الماسونية الرسمية العالمية وأكثرها سلطة، وقد نشأ من اندماج أربعة محافل ماسونية وأعطى لنفسه صلاحية العمل على توحيد الحركة الماسونية العالمية تحت وصايةأستاذه الأكبر“.

ومن بريطانيا تمددت الماسونية إلى فرنسا في عشرينيات القرن الثامن عشر الميلادي الذي كان قرن الرواج الكبير للأفكار الماسونية، وتوسعت موجتها بعد ذلك في البلدان الأوروبية وأميركا حيث أثر رجالها في قيام الثورتين الفرنسية والأميركية، ثم انتقلت أقطار العالم الأخرى عبر جحافل الحركة الاستعمارية في العقود اللاحقة.

وعلى مستوى طبيعة أهداف الماسونية؛ فقد كثرت بشأنها الأقوال والتقديرات التي يذهب بعضها إلى اعتبار هدفها الأكبر هوأن تكون حركة تتجاوز الحدود والدول والأشخاص، وتتحكم من خلالها قلة من الناس في مقدرات العالم وخيراته، وأن ما تقوم الماسونية من أنشطة خيرية لصالح الفقراء والمحتاجين مجرد غطاء للأهداف الخفية للحركة.

رموز الماسونية
رموز الماسونية صور
رموز الماسونية صور

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى