fbpx
العملات والذهبمنوعات

أكبر 10 اقتصادات في العالم خلال 2023

أكبر 10 اقتصادات في العالم لعام 2022 (بحسب الناتج المحلي الإجمالي):

أكبر 10 اقتصادات في العالم خلال 2023
  • أكبر 10 اقتصادات في العالم لعام 2022 (بحسب الناتج المحلي الإجمالي)

لا تزال الولايات المتحدة والصين تتصدران دول العالم كأكبر اقتصادات العالم، وبفارق كبير جداً عن اليابان التي تأتي في الترتيب الثالث، وهو ما بقي ثابتاً في الترتيب العالمي لتصنيف أكبر 20 اقتصاداً في العالم لسنة 2023.

ولم يضم التقرير آي دولة عربية ولا دول الخليج النفطية، ضمن أكبر اقتصادات العالم لعام 2023،

ويتخذ التقرير هنا بُعد الناتج المحلي الإجمالي لقياس حجم الاقتصاد، والناتج المحلي للدول يعني إجمالي القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات المنتجة في الدولة سنوياً، وتتضمن اللائحة على الترتيب كُلاً من:

أكبر 10 اقتصادات في العالم لعام 2022 (بحسب الناتج المحلي الإجمالي):

‏1- ⁧‫الولايات المتحدة‬⁩: 25 تريليون دولار

اقتصاد الولايات المتحدة هو الأكبر في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 25 تريليون دولار، علماً أن الرعاية الصحية والعقارات والتأمين والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المهنية، أكبر مساهم في نمو الاقتصاد الأميركي.

‏2- ⁧‫الصين‬⁩: 18.3 تريليون دولار

الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 18.3 تريليون دولار، وتُعتبر الصين أكبر اقتصاد في العالم من حيث معيار تعادل القوة الشرائية وتتقدم الصين باستمرار من حيث التنمية الاقتصادية والإنتاج الضخم، وهو ما يخيف الولايات المتحدة.

‏3- ⁧‫اليابان‬⁩: 4.3 تريليون دولار

اقتصاد اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 4.3 تريليونات دولار، ومعدل النمو 1.6%.

‏4- ⁧‫ألمانيا‬⁩: 4 تريليون دولار

ألمانيا تملك اقتصاد رابع أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 4 تريليونات دولار، وعلى الرغم من أن اجمالي الناتج المحلي انخفض عن العام السابق، إلا أن أكبر اقتصاد في أوروبا برأسمالية اجتماعية متطورة للغاية.

‏5- ⁧‫الهند‬⁩: 3.5 تريليون دولار

الهند باتت اليوم سادس أكبر اقتصاد في العالم، حيث كانت في العام الماضي سادس أكبر اقتصاد، متقدمة على بريطانيا، يبلغ ناتجه المحلي الإجمالي في الهند 3.5 تريليونات دولار، ومعدل النمو 8.9%. لكن الهند لديها أدنى دخل للفرد بسبب كثافة سكانها البالغة نحو 1.4 مليار نسمة.

‏6- ⁧‫المملكة المتحدة‬⁩: 3.2 تريليون دولار

سادس أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 3.2 تريليونات دولار، ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.4%، علماً أن المملكة تتكون من 4 دول، هي: أيرلندا الشمالية وإنكلترا وويلز واسكتلندا.

‏7- ⁧‫فرنسا‬⁩: 2.8 تريليون دولار

سابع أكبر اقتصاد في العالم، يبلغ ناتجه المحلي الإجمالي الاسمي 2.8 تريليون دولار، ومعدل نموه 7%. تتمتع فرنسا باقتصاد مختلط، حيث يلعب كل من القطاع العام والقطاع الخاص دوراً مهماً.

‏8- ⁧‫كندا‬⁩: 2.2 تريليون دولار

كندا ثامن أكبر اقتصاد في العالم في 2023، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في كندا 2.2 تريليون دولار، ومعدل النمو 4.6%. وترتبط كندا ارتباطاً وثيقاً بالولايات المتحدة، حيث تتمتع بعلاقات تجارية حرة معها.

‏9- ⁧‫روسيا‬⁩: 2.1 تريليون دولار

يحتل اقتصاد روسيا المرتبة التاسعة بين أكبر الاقتصادات في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 2.1 تريليون دولار، متقدمة عن العام الماضي كثيراً، ومعدل النمو 4.8%، وهي تتبع رأسمالية السوق الحرة، حيث تُحدَّد أسعار السلع والخدمات بحرية، بناءً على الطلب والعرض للسلع والخدمات.

‏10- ⁧‫إيطاليا‬⁩: 2 تريليون دولار.

ايطاليا عاشو أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 2 تريليون دولار، ومعدل النمو 6.6%. وتبني إيطاليا هيكلها الاقتصادي أساساً على الأعمال التجارية والخدمات، وتراجع الاقتصاد في ايطاليا من ثامن أكبر اقتصاد في 2022 الى عاشر أكبر اقتصاد في العالم في 2023.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى