أخر الأخبار

تحذيرات من تحول مرض الحصبة إلى وباء في شمال غرب سوريا

تحذيرات من تحول مرض الحصبة إلى وباء في شمال غرب سوريا

حذرت كوادر طبية بمناطق سيطرة المعارضة في شمال غربي سوريا، من تحوّل مرض الحصبة إلى وباء، في ظل تزايد الإصابات وتسجيل وفيات، داعية إلى تنفيذ حملة تلقيح كبيرة، وتوعية الأهالي بضرورة التطعيم.

وقال شبكةالإنذار المبكر والاستجابة للأوبئةفي شمال حلب،إن الشبكة سجلت أكثر من 60 حالة موجبة للحصبة مخبرياً، كما سجلت وفاة طفل بعمر خمسة أيام، تم إثبات إصابته مخبرياً وسريرياً بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية.

وأضافت أنمعظم الحالات المسجلة دون عمر السنة، وهذه الفئة غير مشمولة بجدول التلقيح الروتيني، وهناك دعوات من أجل تخفيض سن لقاح الحصبة إلى 6 أو 9 أشهر، وهذه الفئات تتم تغطيتها بالاستجابة الطارئة بالحملات، وفق موقعالعربي الجديد“.

وأشارت إلى أن أبرز أسباب عودة تفشي مرض الحصبة، هو عدم التزام المواطنين باللقاح الروتيني، أو رفضه من قبل بعض الأهالي، لافتاً أن اللقاحات ضدّه متوفرة بمراكز التلقيح الروتيني.

بدوره، أكد مسؤول ملف اللقاح في منطقة اعزاز شمال حلب، محمد حجازي أن المنطقة مؤهلة لنقل العدوى، بسبب المخيمات، والاكتظاظ السكاني، وسوء الصرف الصحي والخدمات المشتركة مثل الحمامات وصهاريج الماء، وهذا ما يجعلها موطناً مناسباً للانتشار والتحول إلى وباء“.

مشاهدات 2,300 

زر الذهاب إلى الأعلى