أخر الأخبار

أكثر من 40 مدني قُتلوا تحت التعذيب في سجون “الجيش الوطني” في عفرين وحدها!

أكثر من 40 مدني قُتلوا تحت التعذيب في سجون "الجيش الوطني" بينهم طفل وأربع سيدات، وتبلغ سجون تلك الميليشيات في عفرين وحدها أكثر من 20 سجن.


وثّق المرصد السوري لحقوق الانسان، مقتل نحو 39 شخصًا على الأقل من أبناء عفرين، تحت التعذيب في سجون ميليشيات الجيش الوطني السوري المرتهن لتركيا، بينهم طفل دون سن الـ18 و4 نساء، وذلك منذ سيطرة تركيا على عفرين في 2018.

واستعرض المرصد السوري، أسماء الضحايا وتاريخ وفاتهم ضمن تقرير مفصل يمكن الاضطلاع عليه من خلال الضغط هنا.

كما استعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان أبرز السجون التابعة لميليشيات الجيش الوطني السوري والمخابرات التركية في منطقة عفرين، والتي بلغ عددها 20 سجنًا تنفذ بها تلك الميليشيات أبشع ممارسات التعذيب التي ينتهي معظمها بموت الضحية.

المخابرات التركية تشرف على سجون ميليشيات الوطني وتنقل معتقلين من سوريا إلى تركيا

وتدير المخابرات التركية معظم تلك السجون، حيث يتم نقل العشرات من المعتقلين المطلوبين للنظام التركي، الى سجون داخل الاراضي التركية، وأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش تلك الأنباء، ودعت السلطات التركية للتوقف عنها حيث أننقل سلطات الاحتلال أسرى من دولة إلى دولة اخرىمخالف للقوانين الدولية.

وتشتهر سجون ميليشيات الجيش الوطني السوري الموالية لتركيا، بممارسة أنواع من التعذيب تشبه تلك التي تمارسها أجهزة الأمن التابعة للنظام السوري، كما يختفي قسراً في سجون ميليشيات أنقرة مئات من المواطنين بحسب الشبكة السورية لحقوق الانسان.

سجون ميليشيات أنقرة عبارة عن نسخة من أقبية مخابرات نظام الاسد

وأشهر سجون ميليشيات الجيش الوطني والمخابرات التركية في منطقة عفرين، هي:

الأول،سجن المواصلاتضمن مدينة عفرين، تديرهالجبهة الشاميةبإشراف من عناصرالأمن السوريالمنشقين عنالنظام السوري، حيث يتم اعتقال المدنيين من مدينة عفرين وزجهم بهذا السجن قبل أن يتم تحويلهم إلى سجن الفصيلالرئيسي والمعروف بسجنالمعصرةضمن منطقة سجو في ريف اعزاز.

الثاني، وهوسجن البراديقع ضمن مدينة عفرين وتدير أيضاالجبهة الشاميةويحتوي على المواطنين المختطفين فيمدينة عفرين و القرى المحيطة خاصة النساء منهم، يتعرض السجناء فيه إلى شتى أساليب التعذيب الجسدي و النفسي.

الثالث، سجنمدرسة الكرامةفي مدينة عفرين، تعتبر مدرسة الكرامة من أقدم مدارس مدينة عفرين حولها فصيلفيلقالشامإلى معتقل يتعرض المعتقلون إلى شتى أساليب التعذيب داخله و يحتوي على جناح خاص بالنساء.

الرابع،سجن المحكمةفي مدينة عفرين، يقع في المبنى القديم للمحكمة، و يعتبر من المعتقلات الخاصة بالنساء المختطفاتمن مختلف النواحي التابعة لمنطقة عفرين، يدير المعتقل عناصر منالجبهة الشامية”.

الخامس،سجن ترندةفي مدينة عفرين، يديره عناصرالاستخبارات التركيةويعد من أخطر المعتقلات السرية، التييمارس فيها كافة أساليب التعذيب الجسدي و النفسي.

السادس،سجن أزهار عفرينيقع في مدينة عفرين، يديره فصيلأحرار الشرقيةويتواجد فيه عناصر منالمخابراتالتركية، أغلب المعتقلين من أهالي مدينة عفرين و القرى المحيطة بالمدينة.

السابع: “سجن مدرسة الإتحاد العربيفي مدينة عفرين، يديره مسلحوالجبهة الشاميةأيضا و يحتوي على جناح خاصبالنساء، تم تحويله فيما بعد إلى مقر عسكري.

الثامن،سجن الأشرفيةفي مدينة عفرين ويقع في أحد المنازل القديمة المهجورة تديره مجموعة مسلحةعصابة لصوصبقيادة شخص يديرهم، ويحتوي على أربعة غرف منها اثنتان للمعتقلين الذين يصل عددهم ما يقارب 50 – 60 فرداً.

التاسع،سجن المحموديةضمن مدينة عفرين، يديره مسلحو فرقةالحمزةويتواجد فيه العشرات من المعتقلين، و هناكغرفتين خاصتين بالنساء داخل السجن.

العاشر،سجن شارع الفيلاتفي مدينة عفرين، يقع في أحد المنازل المهجورة و يديره مسلحوأحرار الشرقية”.

الحادي عشر،سجن مدرسة أمير الغباريفي مدينة عفرين، يديره عناصرالاستخبارات التركيةبالتنسيق مع عدد منقادة الفصائل المسلحة الموالية لتركيا، يتم التحقيق فيه الحالات المتعلقة بأشخاص تعاملوا أو كانوا ضمنالإدارة الذاتيةإبان سيطرتها على المنطقة.

الثاني عشر،سجن الباسوطةقرب مدين عفرين، يعرف أيضاً باسمسجن القلعةو يشرف على السجن قادةفرقةالحمزة”.

الثالث عشر،سجن خريبةفي ناحية شران، يديره مسلحوالسلطان مرادسابقاً، ثم تم تحويله فيما بعد إلى سجن تديرهالشرطة العسكرية”.

الرابع عشر،سجن كفرجنةضمن ناحية شران، يشرف عليه مسلحوالجبهة الشامية”.

الخامس عشر،سجن قرية شنغيلةفي ناحية بلبل، السجن يقع في منزل مواطن، وتديرهفرقة الحمزة”.

السادس عشر،سجن ميدان أكبسفي ناحية راجو، ويدير السجن عناصرفيلق الشامبإشراف من عناصرالاستخبارات التركية، حيث تم بنائه بالقرب من الحدود السوريةالتركية ، ويتسع إلى قرابة 350- 400 معتقل مؤلف منعشرة غرف مغلقة بفتحات تهوية صغيرة داخلية، ويستخدم فيه كافة أساليب التعذيب الممكنة وينقل المعتقلين بعد إجراءالتحقيقات الأولية منه إلى داخل الأراضي التركية.

السابع عشر،سجن المحطةفي ناحية راجو، سمي بالمحطة كونه يقع ضمن محطة القطار يشرف عليه ويديره مسلحوأحرار الشرقية، أغلب معتقليه من أهالي الناحية والبعض الأخر من أهالي القرى التابعة لناحية معبطلي ، ويعرف بأنه أحدالمعتقلات الأكثر سوءاً بالنسبة للمشرفين على إدارته.

الثامن عشر،سجن كورانفي ناحية راجو، معتقل صغير يقع في أحد المنازل على أطراف القرية يشرف عليهفيلقالشام، أغلب المعتقلين من أهالي القرية و القرى المحيطة.

التاسع عشر،سجن شيهناحية الشيخ حديد، يدير فصيلسليمان شاهيسمى بسجن أبو عمشه نسبة لاسم قائدالفصيل.

العشرين: “سجن قرمتلقفي ناحية الشيخ حديد ويديره أيضا فصيلسليمان شاهويقع ضمن المقر الأمني، للفصيل.

وطالب المرصد السوري، الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوربي بضرورة ممارسة كافة أنواع الضغوطات على الحكومةالتركية لوضع حد للانتهاكات التي ترتقي لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، والتي تقوم بها فصائل ما يعرف بـالجيشالوطني السوريالموالية لأنقرة، ويتحمل مسؤولية تلك الانتهاكات الجانب التركي الذي يعد قوة احتلال في المنطقة.

مشاهدات 2,784 

زر الذهاب إلى الأعلى