وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية تؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات الدموية

وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية تؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات الدموية

حسمت وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية، قرارها حول وجود صلة بين تسجيل إصابات بجلطات دموية وبين لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا .

وأكد مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية، الثلاثاء، وجودصلةبين اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكاAstraZeneca مع جامعة أوكسفورد، وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه.

فقد أعلن ماركو كافاليري، وهو مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية، أنهيمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح، ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا“.

وأشار أيضاً: “في الساعات القليلة المقبلة سنقول: إن هناك صلة، ولكن ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك“.

وارتفع عدد دول الاتحاد الأوروبي التي أوقفت التطعيم باللقاح البريطاني إلى 13 دولة، منذ إعلان وفاة سيدة في الدنمارك14 آذار الماضي، وتسجيل عشرات الحالات المصابة بجلطات بعد تلقيحها بالجرعة الأولى من اللقاح.

وقال خبير منظمة الصحة العالمية الدكتور دوجيريو بينتو ساجاسبر، إن المنظمة تخضع الوضع الحالي للقاح استرازينكا ومايسببه من أعراض جانبية للتقييم وتقوم بدراسة البيانات المقدمة التي تصل من السلطات الإقليمية والاتحاد الأوروبي وغيرهما.

وأضاف الخبير، أن التقييم لدى المنظمة في الوقت الراهن، هو أن المنفعة من اللقاح تبقى إيجابية، كما أن حالات تجلط الدم تبقى نادرة أيضاً.

مشاهدات 402 

زر الذهاب إلى الأعلى