أخر الأخبار

مرصد حقوقي: مئات السوريين محتجزين بظروف سيئة في سجون سلطات طرابلس الليبية

مرصد حقوقي: مئات السوريين محتجزين بظروف سيئة في سجون سلطات طرابلس الليبية

مرصد حقوقي: مئات السوريين محتجزين بظروف سيئة في سجون سلطات طرابلس الليبية

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان والذي مقره جنيف، إن قوات خفر السواحل الليبي التابعة لسلطات العاصمة طرابلس، ألقت القبض خلال الأشهر الأربعة الماضية على 800 شاب سوري أثناء محاولتهم الهجرة إلى أوروبا عبر البحرالمتوسط انطلاقا من الشواطئ الليبية.

وأضاف أن قوات خفر السواحل الليبية، اقتادتهم إلى أربعة مراكز احتجاز في العاصمة طرابلس وهي: سجن الزاوية، وأبوسليم، وعين زاره، وغوط الشعال.

وذكر المرصد أنه تلقى إفادات من أقارب المهاجرين سوريين المحتجزين، تشير إلى أنهم يعيشون بظروف إنسانية سيئة للغاية، ويتعرضون لانتهاكات تمس سلامتهم وكرامتهم، وتبدأ معاناتهم منذ اعتراض مراكبهم في البحر، وتستمر مع احتجازهم وضربهم وإهانتهم، حيث يتم إيداعهم بمراكز الاحتجاز التي تفتقر لأدنى المتطلبات الإنسانية.

واطلع المرصد على إفادات وصور نشرها محتجزون سابقون أبلغوا عن تعرضهم لمعاملة مهينة شملت الضرب بأنابيب بلاستيكية، وعدم توفير طعام مناسب سواء من حيث الكمية أو الجودة، إضافة إلى توفير مياه غير صالحة للشرب ولمرتين يومياً فقط.

ويضطر المحتجزون لدفع مبالغ مالية تصل إلى أكثر من ألف دولار أميركي لقاء إخلاء سبيلهم عبرسماسرةيتلقون تلك الأموال باتفاق يبرم بينهم وبين مدراء السجون ومراكز الاحتجاز.

ويدعي محتجزون سابقون أن إدارات السجون ومراكز الاحتجاز تنتهج سياسة الإهمال الطبي بحق المحتجزين المرضى، ولاتوفر لهم العلاج اللازم، وخصوصا أصحاب الأمراض المزمنة، ما أدى إلى وفاة محتجز سوري واحد على الأقل، وتدهور صحة عدد آخر.

ودعا المرصد الأورومتوسطي، الحكومة الليبية إلى فتح تحقيق عاجل في ظروف احتجاز مئات المهاجرين السوريين، ووقف جميع الممارسات التعسفية وغير القانونية بحقهم، ومحاسبة جميع المتورطين في تلك الانتهاكات المشينة.

وطالب المرصد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، بإجراء زيارات ميدانية للسجون ومراكزالاحتجاز التي يقبع فيها المهاجرون، والاطلاع على ظروف الاحتجاز، وتقديم تقارير موثقة لأجهزة الأمم المتحدة المعنية لاتخاذ كل الإجراءات الممكنة للحد من انتهاك حقوق المهاجرين والمحتجزين في ليبيا.

المرصد: الحرة – وكالات

مشاهدات 2,079 

زر الذهاب إلى الأعلى