fbpx
أدعية إسلامية

دعاء مستحب عند وقوع الزلازل والكوارث

ما هو الدعاء المستحب قوله عند وقوع الزلزال ؟

دعاء مستحب عند وقوع الزلازل والكوارث

ما هو الدعاء المستحب قوله عند وقوع الزلزال ؟

الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفيضانات المبادرة بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى, والتضرع إليه وسؤاله السلامة والعافية, والإكثار من ذكره واستغفاره، كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف: ( فإذا رأيتمذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ) متفق عليه.

يستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ارحموا ترحموا ) رواه أحمد، ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لا يرحم لا يرحم ) رواه البخاري، وروي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا.

اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.

اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين.

اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء.

اللهم يا من بيدك تسهيل كل شديد، ومن بيده إنجاز الوعد والوعيد، وكل يوم هو في شأن وأمر جديد، أسألك يا الله أن تخرجني من الكرب والضيق لأوسع السبل والطريق، وأسألك أن تدفع عني ما لا أتحمل ولا أطيق.

اللهم يا فارج الغم، ويا كاشف الهم، ويا من لديك لكل ضيق مخرجاً، ويا سامع لشكوى الضعيف، أسألك يا الله أن تدركني بعطفك وأن ترحمني وتغيثني وتشملني بلطفك.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى