fbpx
فن ومشاهيرمنوعات

أبرز المسلسلات الدينية والتاريخية التي ستعرض في رمضان 2023

أبرز مسلسلات رمضان 2023

أبرز المسلسلات الدينية والتاريخية التي ستعرض في رمضان 2023

في كل عام تتنافس شركات الانتاج وصناع الدراما في العالم العربي لعرض العشرات من المسلسلات مع اقتراب شهررمضان كريم، حيث تلتم العائلات العربية قُبيل وبعد مائدة الإفطار لحضور المسلسل المفضل لديهم في الشهر الكريم.

وخلال العام الحالي، ومع اقتراب الشهر الفضيل، برزت مجموعة من الأعمال الدرامية التاريخية المهمة وسط تلك المسلسلات المرتقبة، وبعض هذه المسلسلات أثار جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي بين محذر ومترصد وبين مرحب.

اذاً ما هي أهم الأعمال التاريخية في رمضان 2023؟

معاوية بن أبي سفيان

سيتعرض المسلسل لسيرة الصحابي معاوية بن أبي سفيان، وسيحكي عن دوره في الحرب التي وقعت داخل الدولة الإسلامية عقب مقتل الخليفة عثمان بن عفان في سنة 35 هجري.

وكذلك سيرصد مسلسل معاوية بن أبي سفيان، المحطات الأبرز في طريق معاوية نحو كرسي الخلافة، ولا سيما حربه ضد الخليفة الرابع علي بن أبي طالب، وحادثة التحكيم.

والمسلسل من إنتاج تلفزيون “MBC”، ومن تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح، وإخراج طارق العريان.

يشارك في بطولته العديد من النجوم ومنهم إياد نصار، أسماء جلال، سهير بن عمارة، كما يضم العمل التونسيتين عائشة بن أحمد وجميلة الشيحة، ويمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل.

يتم تصوير المسلسل في أستوديوهاتكارتاغو فيلمبمدينة الحمامات في تونس، إلى جانب بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها في مدن مثل المهدية والمنستير والنفيضة.

وذكرت العديد من التقارير الإخبارية أن مسلسل معاوية بن أبي سفيان سيكون الأعلى تكلفة في تاريخ الدراما التلفزيونية العربية، حيث رُصدت له ميزانية تتجاوز 75 مليون دولار أميركي.

أعاد الحديث عن المسلسل حالة الجدل التي تُثار دائماً حول إشكالية تجسيد الصحابة على الشاشة الصغيرة.

وتتشابه تلك الحالة إلى حد بعيد مع الجدل الذي أُثير في سنة 2012 م عندما تم عرض مسلسل عمر بن الخطاب من إنتاج مشترك بين تلفزيون “MBC” ومؤسسة قطر للإعلام. والذي بلغت ميزانيته وقتها 53 مليون دولار أميركي.

ويتوقع أن يثير المسلسل أيضا مزيدا من الجدل، خاصة في الأوساط الشيعية. فقبل شهرين تقريبا من عرضه، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر السعودية إلى وقف العمل.

مسلسل معاوية بن أبي سفيان رمضان 2023
مسلسل معاوية بن أبي سفيان رمضان 2023
تحديد أول أيام شهر رمضان 2023 فلكياً

سر السلطان

مسلسل مصري من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة سينرجي للإنتاج الفني.

والمسلسل مبني على قصةسره الباتعللكاتب المصري الراحل يوسف إدريس، ومن سيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف في أول أعماله التليفزيونية، ويقوم ببطولة المسلسل العديد من النجوم المصريين والعرب ومنهم أحمد فهمي، أحمد السعدني، حنان مطاوع، ريم مصطفي، حسين فهمي، عمرو عبد الجليل، الكويتية شمس، التونسية رانيا التومي، السوري نضال نجم.

تدور أحداث المسلسل في إطار دراما عصرية تاريخية، ما بين زمنين وهم العصر الحالي وعصر الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 م.

ومن جهة أخرى، ذكرت بعض المصادر أن العمل يدور حول خرافات الأرياف المصرية، وعن أسباب بناء مقام لشخص في مكان ما، ليبدأ الناس بالذهاب الى هذا المكان لطلب تحقيق أمانيهم.

تحديد أول أيام شهر رمضان 2023 فلكياً

الإمام الشافعي

مسلسل مصري، من تأليف محمد هشام عبيه، وإخراج المخرج السوري الليث حجو. ومن بطولة مجموعة كبيرة من الممثلين المصريين والعرب: خالد النبوي، نضال الشافعي، خالد أنور، محمد الشرنوبي، أروى جودة، خالد القيش، فرح بسيسو.

لاقت أخبار بدء العمل على المسلسل ردود أفعال إيجابية من جانب الكثير من النقاد لكونه يعيدالأعمال الدينية التاريخية في الدراما إلى الواجهة مرة أخرى بعد غيابها لسنوات بسبب التكاليف الضخمة والتحضيرات الكثيرة“.

تحديد أول أيام شهر رمضان 2023 فلكياً

 

الدراما التاريخية الشامية

في رمضان 2023 سيُعرض عملان من الدراما التاريخية الشامية المفضلة لدى معظم العرب والتي باتت جزء من أجواء رمضان في كل عام.

العرض الأول هو الجزء الثالث عشر من المسلسل الشهير باب الحارة، والذي عُرض الجزء الأول منه في سنة 2006م، وهو من إنتاج شركة ميسلون فيلم للإنتاج الفني.

ومسلسل باب الحارة من تأليف مروان قاووق وكمال مرة، ومن إخراج بسام الملا ومحمد زهير رجب. ومن بطولة سامرالمصري، وعباس النوري، وصباح الجزائري وآخرين. يتناول هذا الجزء فترة أربعينات القرن العشرين في سوريا.

ويتعرض مسلسل باب الحارة 13 لزمن حقبة الاحتلال الفرنسي من خلال رصد الحياة الاجتماعية في إحدى الحواري الشعبية.

العمل الثاني فهو الجزء الثالث من مسلسل حارة القبة، الذي عُرض الجزء الأول منه سنة 2021 م وهو من إخراج رشا شربتجي، وتأليف أسامة كوكش، ومن بطولة عباس النوري وسلافة معمار.

ويحكي مسلسل حارة القبة عن فترة الحكم العثماني لبلاد الشام في القرن التاسع عشر، ويوضح المعاناة التي تعرض لها السوريون في ذلك الزمن، وهو من المسلسلات الشامية التي أثبتت نجاحها خلال الموسمين الماضيين.

أخبرنا ما هو مسلسلك المفضل في شهر رمضان؟

تحديد أول أيام شهر رمضان 2023 فلكياً

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى