fbpx
الرئيسيةمنوعات

شاهد كيف تغيرت الأرض خلال 100 مليون عام (فيديو مذهل)

شاهد كيف تغيرت الأرض خلال 100 مليون عام (فيديو مذهل)

شاهد كيف تغيرت الأرض خلال 100 مليون عام (فيديو مذهل)

تغيرات الأرض خلال ملايين السنين

يستمر سطح الكرة الأرضية بالتغير بشكلٍ غير ملحوظ على المدى القريب، حيث أن شكل وتوزع اليابسة والماء ليس هو ماكان عليه قبل مئات السنين، وهذا ما أثبتته دراسة جديدة لعدد من علماء جامعة سيدني الذين وضعوا تصوراً كيف تغيرت الأرض خلال 100 مليون عام الماضية.

اذاً كيف تغيرت الأرض؟

ويقول العلماء إن النموذج يأخذ في الاعتبار كيف أثر المناخ على حركة الرواسب عن طريق الأنهار والبحار، وكذلك حركةَ الصفائح التكتونية.

ويأمل العلماء أن يمكّن نموذجهم من اختبار صحة النظريات حول التأثيرات المستقبلية لتغير المناخ بدقة

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن الدكتور تريستان ساليس من جامعة سيدني قوله: للتنبؤ بالمستقبل، يجب أن نفهم الماضي، لكن نماذجنا الجيولوجية لم تقدم سوى فهم مجزأ لكيفية تشكل السمات الفيزيائية الحديثة لكوكبنا.

ويضيف الدكتور ساليس: إذا كنت تبحث عن نموذج مستمر للتفاعل بين أحواض الأنهار والتآكل على نطاق عالمي وترسبات الرواسب بدقة عالية خلال المائة مليون سنة الماضية، فهو غير موجود، لذا هذا تقدم كبير، إنها ليست مجرد أداة لمساعدتنا على التحقيق في الماضي ولكنها ستساعد العلماء أيضا على فهم المستقبل والتنبؤ به.

ناسا تتحدث عن انفصال جزء من الشمس للمرة الأولى (اضغط هنا)

تغيرات الأرض خلال ملايين السنين 

ويؤكد الخبير أن المشهد الطبيعي ل كوكب الأرض اليوم هو نتيجة ملايين السنين من تغير المناخ وحركة الصفائح التكتونية.

ويتابع الخبير: تتكون هذه الصفائح من القشرة والجزء العلوي من الوشاح، وهو طبقة صخرية، وتطفو على قمة طبقة من الصخور اللزجة والساخنة، تسمى الأسينوسفير، أو الغلاف الموري، أو نطاق الانسياب.

ويوضح الأسينوسفير يتسبب في اصطدام الصفائح التكتونية ببعضها، ما يؤدي إلى تغيير المشهد مع تكوين الجبال والبراكينوالزلازل

وفي النموذج الذي نُشرت تفاصيله في مجلة Science، أراد العلماء إظهار كيف تطورت المناظر الطبيعية (التضاريس) الجيوفيزيائية اليوم بأعلى دقة حتى الآن.

رصد كويكب ضخم يقترب من مدار الأرض ( تفاصيل اضغط هنا)

وعملت الدراسة على السجلات الجيولوجية لمحاكاة كيفية تغير ارتفاع اليابسة بمرور الوقت، ثم أخذوا في الاعتبار بيانات المناخ القديمة من نموذج كمبيوتري منفصل.

ويقول الدكتور لوران هوسون من معهد علوم الأرض في فرنسا عن النموذج: “هذا النموذج غير المسبوق والعالي الدقة لماضي الكوكب القريب سيزود علماء الجيولوجيا بفهم أكثر اكتمالا لديناميكية سطح الكرة الأرضية.

وبشكل حاسم، إنه يلتقط ديناميكيات نقل الرواسب من اليابسة إلى المحيطات بطريقة لم نكن قادرين عليها من قبل”.

ويأمل الفريق أن يسمح النموذج بفهم أفضل لتأثير ذلك على العمليات الرسوبية الحالية والمستقبلية.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى