fbpx
الرئيسيةدوليمنوعات

واشنطن تعيد ضبط “ساعة القيامة” البشرية تقترب من النهاية!

واشنطن تعيد ضبط "ساعة القيامة" البشرية تقترب من النهاية!

واشنطن تعيد ضبطساعة القيامةالبشرية تقترب من النهاية!

90 ثانية تفصل العالم عن النهاية.. مجلس علماء الذرة يعلن تحديث “ساعة القيامة”

أعلن مجلس العلوم والأمن التابع لنشرة علماء الذرة مساء اليوم الثلاثاء تحريك عقاربساعة يوم القيامة” (Doomsday Clock) – المصممة للتنبؤ بمدى قرب البشرية من الإبادة المروعةعند 90 ثانية قبل منتصف الليل.

وكشفتنشرة علماء الذرةالمشرفة على مشروعساعة القيامةالرمزي منذ العام 1947، في مؤتمر صحافي في واشنطن، التوقيت الجديد للساعة التي تراقب انتهاء الأزمنة لا الوقت، وتقيس بالتالي الاحتمالات لحدوث كارثة عالمية.

ويعد هذا أقرب توقيت إلى منتصف الليل على هذه الساعة منذ الكشف عنها أول مرة عام 1947، كما يعد هذا التحريك رقم 25 لعقارب الساعة ذهابًا وإيابًا على مدار 76 عاما.

وقد تمّ اتخاذ القرار على خلفية الحرب في أوكرانيا وأزمات أخرى محتدمة في العالم.

وتصف المنظمة المشرفة على المشروع الساعة بأنهااستعارةعن مدى قرب البشرية من التدمير الذاتي، وتقول إن عملية إعادة الضبط السنوية يجب أن يُنظر إليها على أنهادعوة للعمل لإعادة العقارب إلى الوراء“.

ويتم اتخاذ قرار إعادة ضبط عقارب الساعة كل عام من مجلس العلوم والأمن في النشرة ومجلس الرعاة الذي يضم 11 من حاملي جائزة نوبل.

أخذت النشرة في العام 2023 في الاعتبار الحرب الروسية الأوكرانية والتهديدات البيولوجية وانتشار الأسلحة النووية واستمرار أزمة المناخ وحملات التضليل التي ترعاها الدول والتقنيات التخريبية.

وتم تقريب التوقيت عشر ثوان عما كان عليه في وقت سابق.

وفي يناير 2021، تمّ تحريك عقارب الساعة 100 ثانية قبل منتصف الليل، وكانت أقرب نقطة من منتصف الليل في تاريخ الساعة، وظلت على ذلك التوقيت العام الماضي.

وقالت النشرة، في بيان، خلال تحديث الساعة العام الماضيتظل الساعة في أقرب نقطة على الإطلاق ليوم القيامة ونهاية الحضارة لأن العالم ما يزال عالقا في لحظة خطيرة للغاية“.

وتم ضبط الساعة في الأصل عند سبع دقائق قبل منتصف الليل.

وكانت المسافة الأبعد عن منتصف الليل 17 دقيقة ضُبطت بعد نهاية الحرب الباردة عام 1991.

وتأسست النشرة عام 1945 على أيدي ألبرت أينشتاين وجي روبرت أوبنهايمر وعلماء آخرين عملوا في مشروع مانهاتن الذي أنتج أول أسلحة نووية.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى