fbpx
أخبار اللاجئينالرئيسية
أخر الأخبار

المستشار الألماني: ألمانيا ستصبح “أرض الأمل” بالنسبة للمهاجرين

المستشار الألماني: ألمانيا ستصبح "أرض الأمل" بالنسبة للمهاجرين

المستشار الألماني: ألمانيا ستصبحأرض الأملبالنسبة للمهاجرين

تخطط الحكومة الألمانية لتسهيل الحصول على الجنسية الألمانية ورفع القيود على الجنسية المزدوجة بحيث تصبح ألمانياأرض الأملبالنسبة للمهاجرين على حد تعبير المستشار أولاف شولتس.

وتخطط الحكومة الألمانية التي يقودها الاشتراكيون الديمقراطيون، لاجراء إصلاحات في قانون الجنسية، وهي جزء من إصلاح شامل لقانون الهجرة الألماني الذي يهدف بشكل أساسي إلى تشجيع المزيد من العمال المهرة على القدوم إلى ألماني وسد النقص الهائل في اليد العاملة بسوق العمل.

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

ما هي التغييرات المزمعة؟

تتلخص التغييرات في قانون التجنيس في ثلاث نقاط أساسية:

أولاً: سيُسمح للمهاجرين الذين يعيشون في ألمانيا بشكل قانوني بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات فقط بدلاً من ثمانية كما هو معمول به حالياً.

ثانياً: سيحصل الأطفال الذي يولدون في ألمانيا على الجنسية الألمانية تلقائياً، شرط أن يكون أحد الوالدين، على الأقل، عاش بشكل قانوني في البلد لمدة خمس سنوات أو أكثر.

وثالثا: سيتم السماح بتعدد الجنسيات لدى المهاجرين.

المهاجرون الذين يحق لهم في الوقت الحالي الحصول على جنسية مزدوجة في ألمانيا هم مواطنو الاتحاد الأوروبي، والسويسريون، والذين لا تسمح دولتهم الأصلية بالتخلي عن الجنسية (مثل إيران وأفغانستان والمغرب)، وأطفال الآباء الذين يحملون الجنسية الألمانية وغيرها من الجنسيات، واللاجئون المهددون بالاضطهاد في وطنهم، والإسرائيليون.

وسيحصل السوريون الذين قدموا إلى ألمانيا كلاجئين واستطاعوا الاندماج جيداً على الجنسية الألمانية بشكل أسرع من غيرهم.

وهذا الإصلاح سيجعل القوانين الألمانية منسجمة ومماثلة لنظيراتها في الدول الأوروبية الأخرى في الاتحاد الأوروبي، كان للسويد أعلى معدل تجنيس في عام 2020، حيث تم تجنيس 8.6 بالمئة من مجموع الأجانب الذين يعيشون هناك. أما في ألمانيا، فقد كان المعدل 1.1 بالمئة فقط.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى