fbpx
تكنولوجيا

ما هو SEO (تحسين محركات البحث) وكيف يعمل؟ تعلّم ال SEO

ما هو SEO (تحسين محركات البحث) وكيف يعمل؟ تعلّم ال SEO

ما هو SEO (تحسين محركات البحث) وكيف يعمل؟ تعلّم ال SEO

يُعرف “تحسين محرك البحث” باسم SEO. تحسين محركات البحث ، أو تحسين محرك البحث، هو إجراء إجراء تغييرات على موقع الويب الخاص بك من أجل وضعه بشكل أفضل عندما يبحث المستخدمون عن:

  • المنتجات التي تبيعها.
  • الخدمات التي تقدمها.
  • معلومات عن الموضوعات التي لديك خبرة و / أو خبرة عميقة فيها.

كلما زادت رؤية صفحاتك في نتائج البحث، زادت احتمالية العثور عليك والنقر فوقها. وفي النهاية، الهدف من تحسين محرك البحث هو المساعدة في جذب زوار الموقع الذين سيصبحون عملاء أو جمهورًا يستمر في العودة.


ما سوف تتعلمه في هذا الدليل:
  • كيف يختلف SEO عن SEM و PPC
  • لماذا سيو مهم
  • أنواع وتخصصات تحسين محركات البحث
  • كيف يعمل SEO
  • كيف تتعلم تحسين محركات البحث
  • ما الذي يميز SEO عن SEM و PPC؟

تُستخدم العبارتان SEM و PPC أيضًا بشكل متكرر في مجتمع تسويق البحث الأكبر وكذلك هنا على Search Engine Land.

استمر في القراءة لاكتشاف المزيد حول هذين المفهومين وكيفية تطبيقهما على تحسين محركات البحث.


SEO مقابل التسويق عبر محرك البحث

التسويق عبر محرك البحث، أو التسويق عبر البحث كما هو معروف رسميًا، يعني التسويق عبر محركات البحث.

يشمل التسويق الرقمي التسويق عبر البحث, إنها عبارة شاملة لمجموعة جهود تحسين محركات البحث (SEO) و PPC المصممة لزيادة حركة المرور من كل من البحث العضوي والمدفوع.

إن التسويق عبر البحث، ببساطة، هو عملية زيادة الظهور وحركة المرور من خلال محركات البحث من خلال المبادرات المدفوعة وغير المدفوعة.

ثم كيف تختلف SEO و SEM؟ بالمعنى الدقيق للكلمة ، هما نفس الشيء, تحسين محركات البحث هو مجرد جزء من التسويق عبر محرك البحث:

SEO هي عملية زيادة حركة المرور الطبيعية لمحركات البحث.

SEM هو لتوليد حركة مرور محرك البحث العضوية والمدفوعة.

الآن ، هذا هو المكان الذي تبدأ فيه الأمور في أن تصبح غامضة بعض الشيء.

يخلط العديد من الأفراد اليوم بين PPC (والتي سنناقشها في القسم التالي) و SEM.

يبدو أن هذه الفكرة تقوض تحسين محركات البحث, ومع ذلك، تمامًا مثل PPC، فإن SEO هو شكل من أشكال التسويق.

الطريقة المثلى للتعامل مع تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث هي كما يلي:

اعتبر SEM عملة معدنية, جانب واحد من العملة هو تحسين محركات البحث, والعكس هو قدرة شرائية.


PPC مقابل SEO

PPC ، أو الدفع لكل نقرة، هو شكل من أشكال الإعلان عبر الإنترنت يتم فيه تعويض المعلنين في كل مرة يتم فيها النقر فوق أحد إعلاناتهم.

من حيث الجوهر، يضع المعلنون عطاءات على مصطلحات أو عبارات معينة يريدون أن تظهر إعلاناتهم في نتائج محرك البحث.

سيظهر إعلان المعلن بين أفضل النتائج عندما يبحث المستخدم عن إحدى هذه المصطلحات أو العبارات.

يعد SEO و PPC وجهين لعملة واحدة، حيث يكون SEO هو الجانب غير المدفوع و PPC هو الجانب المدفوع، إذا فكرنا في التسويق عبر البحث بهذه الطريقة مرة أخرى.

هناك مشكلة أخرى مهمة وهي أنه نظرًا لأن تحسين محركات البحث (SEO) و PPC هما قناتان مكملتان، فمن الأهمية بمكان تجنب التفكير فيهما على أنهما “تحسين محركات البحث مقابل الدفع لكل نقرة” (أي ، أيهما أفضل). لا تتخذ أبدًا أي قرار, اختر كلاهما دائمًا (طالما تسمح ميزانيتك بذلك).

العبارتان SEM و PPC قابلة للتبديل في الصناعة، كما أشرنا سابقًا. هذا ليس هو الحال ، على الرغم من ذلك، على Search Engine Land.

في أي وقت نستخدم مصطلح “SEM”، فإننا نشير إلى كل من SEO (البحث المجاني) و PPC (البحث المدفوع).

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول كيفية ظهور “التسويق عبر محرك البحث” للدلالة على “قدرة شرائية” بدلاً من تحسين محركات البحث، فيمكنك قراءة هذه المقالات بعمق:


لماذا يعد تحسين محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية؟

قناة تسويقية مهمة هي تحسين محركات البحث (SEO), أولاً وقبل كل شيء، يأتي 53٪ من جميع زيارات الموقع من البحث العضوي.

إنه عامل مهم في سوق تحسين محركات البحث العالمي المقدر بـ 122.11 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028. بالنسبة للعلامات التجارية والشركات والمؤسسات من جميع الأحجام ، ينتج عن تحسين محركات البحث نتائج أعمال ملموسة.

في كل مرة يريد فيها شخص ما القيام بشيء ما، أو الذهاب إلى مكان ما، أو تعلم شيء ما، أو جمع البيانات، أو إجراء بحث، أو شراء سلعة أو خدمة، تبدأ رحلته عادةً بالبحث.

ومع ذلك، فإن البحث مشتت بشكل لا يصدق اليوم. يمكن للمستخدمين إجراء عمليات بحث على مواقع ويب بائعي التجزئة ومنصات الوسائط الاجتماعية ومحركات البحث التقليدية على الويب مثل Google و Microsoft Bing و YouTube و TikTok (على سبيل المثال ، Amazon).


في الواقع ، Amazon هي المكان الذي يبدأ فيه 61٪ من العملاء الأمريكيين عبر الإنترنت البحث عن منتجاتهم، مقابل 49٪ يستخدمون محركات البحث مثل Google. ما هو جدير بالملاحظة من نفس البحث هو:

32٪ يبدأون على موقع Walmart.com.

20٪ تبدأ على موقع يوتيوب.

19٪ يبدؤون على Facebook.

15٪ تبدأ على Instagram.

11٪ يبدؤون على TikTok.

كل عام، يتم إجراء تريليونات من عمليات البحث. أن تكون “صديقًا لمحركات البحث” على أي منصة حيث يمكن للأشخاص البحث عن علامتك التجارية أو عملك أمر بالغ الأهمية لأن البحث غالبًا ما يكون المصدر الرئيسي لحركة المرور لمواقع الويب.

يشير كل هذا إلى أن زيادة تعرضك ووضعك في صدارة منافسيك في نتائج البحث قد يكون لهما تأثير إيجابي على أرباحك النهائية.


نظرًا للمنافسة الشرسة ووفرة خيارات البحث على صفحات نتائج محرك البحث، أو SERPs، فإن مُحسّنات محرّكات البحث أمر بالغ الأهمية أيضًا (وإعلانات PPC) تشمل ميزات SERPs ما يلي:

لوحات المعرفة.

مقتطفات مميزة.

خرائط.

الصور.

أشرطة فيديو.

أهم الأخبار (الأخبار).

أسئلة الناس.

سبب آخر لكون مُحسّنات محرّكات البحث ضروريًا للعلامات التجارية والشركات هو أنه على عكس قنوات التسويق الأخرى، فإن عمل تحسين محركات البحث الفعال طويل الأمد.

تتوقف حركة المرور عن الوجود بعد حملة مدفوعة. في أحسن الأحوال, لا يمكن التنبؤ بحركة مرور الوسائط الاجتماعية وهي جزء صغير مما كانت عليه سابقًا.

إن حجر الزاوية في التسويق الشامل ، حيث كل شيء مهم لعملك ، هو تحسين محركات البحث, يمكنك وضع ما تعلمته عن احتياجات المستخدمين لديك موضع التنفيذ عبر:

  • الحملات (المدفوعة والعضوية) (المدفوعة والعضوية).
  • المحتوى على موقع الويب.
  • منصات وسائل الإعلام المجتمعية.

يمكنك الحصول على حركة المرور التي تحتاجها من مُحسنات محركات البحث لتحقيق أهداف تجارية مهمة (مثل التحويلات والزيارات والمبيعات). بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعزز الثقة لأنه غالبًا ما يُنظر إلى مواقع الويب ذات التصنيف العالي على أنها موثوقة أو موثوقة، وكلاهما تقدره Google وتكافئ بترتيب أعلى.


أنواع السيو

توجد ثلاث فئات من تحسين محركات البحث:

تتضمن عملية تحسين محركات البحث الفنية تحسين المكونات الفنية لموقع الويب.

تحسين محركات البحث في الموقع هي عملية جعل محتوى موقع الويب أكثر سهولة في الاستخدام ومحرك البحث.

تحسين محركات البحث خارج الموقع: تطوير أصول العلامة التجارية ، مثل الأفراد والعلامات والقيم وبيانات الرؤية والشعارات والألوان ، بالإضافة إلى الإجراءات التي ستزيد في النهاية من التعرف على العلامة التجارية والوعي بها (من خلال عرض وتصعيد معرفتها وسلطتها وصلاحيتها الموثوقية) وتوليد الطلب.

يظل كل من المحتوى والتحسينات الفنية بين يديك تمامًا. لا تزال الأنشطة خارج الموقع عنصرًا مهمًا في ثالوث نجاح مُحسّنات محرّكات البحث، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا (لا يمكنك التحكم في الروابط من مواقع الويب الأخرى أو إذا كانت الأنظمة الأساسية التي تعتمد عليها مغلقة أو تخضع لتغييرات كبيرة).

ضع في اعتبارك تحسين محركات البحث كفريق من الرياضيين. للفوز، تحتاج إلى هجوم قوي ودفاع، بالإضافة إلى مؤيدين (مثل الجمهور).

ضع في اعتبارك التحسين خارج الموقع كاستراتيجية لجذب المتابعين والتفاعل معهم والاحتفاظ بهم مخلصين بينما التحسين التقني هو هجومك ، وتحسين المحتوى هو دفاعك.


كيف تتعلم تحسين محركات البحث

كيف يمكنك معرفة المزيد الآن بعد أن أصبحت أكثر وعياً بماهية مُحسّنات محرّكات البحث وكيف تعمل؟

يجب أن تصبح عادة معتادة بالنسبة لك أن تقرأ (أو إذا كنت تفضل ذلك ، تشاهد أو تستمع) لأحدث أخبار SEO ، والبحوث ، وأفضل الممارسات ، والتطورات الأخرى ، سواء كان ذلك يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا. علاوة على ذلك ، قم بالاستثمار من خلال الذهاب إلى حدث أو حدثين على الأقل سنويًا.

يجب أن تتكيف الخوارزميات بانتظام لمواكبة التوقعات المتغيرة وسلوك الباحثين. إنه ، جنبًا إلى جنب مع التطورات التكنولوجية الحديثة (لا تنظر إلى أبعد من الارتفاع الهائل لـ ChatGPT في أواخر عام 2022 والإضافة المفاجئة للذكاء الاصطناعي التوليدي إلى نتائج البحث في عام 2023).

فيما يلي بعض الموارد والنصائح الموثوقة لمساعدتك على النمو كمحترف في تحسين محركات البحث.

موارد لتحسين محركات البحث من Search Engine Land

منذ عام 2006، قامت Search Engine Land بتغطية تحسين محركات البحث (SEO).

All SEO

Bing SEO

Content SEO

E-commerce SEO

Enterprise SEO

Google: E-E-A-T

Google algorithm updates

Google Search Console

Google search features

Link building

Local SEO

News SEO

Technical SEO

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى