fbpx
الرئيسيةتكنولوجياعاجل
أخر الأخبار

ذا لاين مدينة العجائب السعودية!

ذا لاين مدينة العجائب السعودية!

كشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن تصاميم مدينةذا لاينلمدينة خالية من انبعاثات الكربون، تخطط المملكة لبنائها في منطقة نيوم، وتتضمن مبان سكنية رأسية متعددة الطبقات ومكاتب وحدائق عامة ومدارس تمتد لمسافة 170 كيلومتراً.

وكان الأمير قد كشف النقاب عن خططذا لاينفي يناير /كانون الثاني 2021، وهو أول مشروع إنشائي لمنطقة الأعمال نيوم التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار وتهدف لتنويع اقتصاد أكبر مصدًر للنفط في العالم.

ويبلغ عرض المدينة 200 متر فقط وتعتمد علىالطاقة المتجددة بنسبة 100%” يوجد فيها أيضا خط لقطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

وسيتمكن السكان من الوصول إلى المرافق العامة إضافة للمتاجر في غضون خمس دقائق سيرًا على الأقدام.

وهي أول مدينة في العالم بلا شوارع ولا سيارات ولا ازدحام مروري.

 

ووفقا لخبراء ستتميز المدينة بمناخمعتدل على مدار العام مع تهوية طبيعية، وفقًا لفيديو ترويجي صدر الاثنين.

قال تورمبون سولفت، محلل استراتجي للمخاطر المستقبلية: ” إن نيوم في وضع جيد لتسخير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهناك خطط لاستضافة أكبر مصنع هيدروجين للطاقة المتجددة في العالم.”

هناك مطار في نيوم، سيبدأ العمل في شهر مايو المقبل وتحديداً في استقبال رحلات منتظمة من دبي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد قولهذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية. هذهالتصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها.”

وأضاف: ” أن المدينة ستستوعب في نهاية المطاف تسعة ملايين نسمة، هذا هو الهدف الرئيسي من بناء نيوم، وهو رفع قدرة المملكة العربية السعودية وزيادة عدد السكان في السعودي، وبما أننا نقوم بذلك من لا شيء، فلماذا ننسخ المدن العادية؟

وقال ولي العهد العام الماضي إن البنية التحتية للمشروع ستتكلف 100 مليار إلى 200 مليار دولار، ولم تقدم الوكالة أي تحديثات للأرقام.

والمستثمر الاستراتيجي في نيوم، هو صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للثروة في المملكة، وهي مشروع على مساحة 26 ألف و500 كيلومتر مربع للتكنولوجيا المتطورة على البحر الأحمر، مع بضع مناطق من بينها مناطق صناعية ولوجستية ومن المتوقع توفير380 ألف وظيفة مع نهاية العقد تتبنى مبدأ التوازن بين العمل والحياة.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى