fbpx
الرئيسيةمنوعات

أزمة البصل تتصاعد عربياً وعالمياً! كم بلغ كيلو البصل في سوريا؟

أزمة البصل تتصاعد عربياً وعالمياً! كم بلغ كيلو البصل في سوريا؟

أزمة البصل تتصاعد عربياً وعالمياً! كم بلغ كيلو البصل في سوريا؟

بالتزامن مع الارتفاع الجنوني في الأسعار بمناطق سيطرة الحكومة، وخصوصاً بعد الزلزال المدمر، ومع الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، ونقص في محروقات النقل والتدفئة، وزيادة نسب الفقر في عموم السكان ومشكلات أخرى لا تنتهي، وصل سعر كيلو البصل في دمشق إلى 20 ألف ليرة.

وفي الأيام الأخيرة، تفاقمتأزمة البصلفي مناطق سورية إلى الحد الذي بات فيه الحصول على كيلو واحد أمراً شبه مستحيل، وكذلك عربياً وعالمياً إلى جانب أزمات القمح والمحروقات.

وفرغت محال الخضار في العاصمة بشكل شبه تام من البصل الأحمراليابسكما هو الحال في صالاتالسورية للتجارة” – المدعومة حكومياًوالتي وضعت إعلانات تؤكد خلو مراكزها من البصل.

وأحد أسباب أزمة البصل في سوريا، هو القرارات الحكومية التي سمحت بتصدير البصل لمدة شهرين خلال منتصف العام الماضي، وبررت حينها القرار بوجود فوائض من الإنتاج المعروض تفوق حاجة السوق، على حد تعبيرها، بينما يؤكد تجار أن تصدير جزء كبير من المحصول أبقى السوق المحلية بلا كميات كافية.

وبحسب تقرير لصحيفةالوطنفإن أزمة البصل قد لا تحل قريباً، في حين حذّرت الحكومة المحتكرين بالملاحقة القانونية وعقاب بالسجن قد يصل لـ 13 عاماً.

وأخذت أزمة البصل الطابع العالمي جراء انخفاض إنتاج البصل في أبرز دولتين مصدرتين له حول العالم، الهند وباكستان، بسبب سيول وفيضانات ألحقت أضرارا كبيرة بمواسم البصل، فانخفض الإنتاج وسط ارتفاع الطلب، ما أدى الى ارتفاع سعره عالمياً.

وانخفضت أسعار القمح والحبوب في الأشهر الأخيرة، لتخفف من المخاوف حيال القدرة على الوصول إلى بعض السلعالأساسية. لكن العوامل التي تتظافر الآن بدأت تؤثر على أسواق الخضار، التي تمثل حجر الأساس في النظام الغذائي المستدام والصحي، بينما يأتي البصل المتواضع في قلب هذه الأزمة.

ويؤجج ارتفاع الأسعار التضخم ويدفع البلدان إلى اتخاذ إجراءات لتأمين الإمدادات. وعلقت دول مثل المغرب وتركيا بعض الصادرات، وأمرت الفلبين بفتح تحقيق في كارتلات البصل.

وتجاوزت القيود حدود البصل لتشمل الجزر والطماطم والبطاطس والتفاح، مما أثر على توفر تلك السلع في جميع أنحاء العالم، وفقاً لتحذيرات الأمم المتحدة وبنك الطعام خلال الشهر الجاري.

يذكر أن البصل هو العنصر الأساسي في المأكولات في جميع أنحاء العالم، ويعد أكثر الخضروات استهلاكًا بعد الطماطم (تقنيًا فاكهة).

ويتم إنتاج حوالي 106 ملايين طن متري سنويًا، ما يناهز تقريبًا نفس إنتاج الجزر واللفت والفلفل والفلفل والثوم مجتمعة.

ويتم استخدامه في كل شيء بدءًا من النكهة الأساسية للكاري والحساء إلى الإضافات المقلية على النقانق المقلية في الولايات المتحدة، حيث تم حظر تداول العقود الآجلة فيها منذ عام 1958 بعد محاولة احتكار السوق.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى