fbpx
الرئيسيةتكنولوجيا

نصائح مهمة لحماية بياناتك وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

نصائح مهمة لحماية بياناتك وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

نصائح مهمة لحماية بياناتك وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

الجميع اليوم يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، التي انتشرت كالنار في الهشيم، ومنها الفيسبوك، والانستغرام، والتويتر والواتساب وتيك توك وغيرها.

فمواقع التواصل الاجتماعي باتت جزء لا يتجزء من حياتنا اليوم، بالحقيقة هي باتت عالم آخر نعيشه بالتوازي مع عالمنا الحقيقي، ومن الضروري جداً أن نكون في مأمن على حساباتنا من الاحتيال والسرقة. الاختراق.

وفيما يلي 10 نصائح لحماية بياناتك وحساباتك الشخصية، على مواقع التواصل الاجتماعي، وعند الالتزام بها يمكنك التنقل والاستكشاف وأنت في أمان:

1- إنشاء كلمات مرور فريدة لكل حساب.

الحل الأول لحماية الحساب، هو إنشاء كلمات مرور فريدة ومعقدة، ولتكن كلمة مرورك لاتقل عن ثمانية خانات وتحتوي على أحرف كبيرة، ولا تستخدم فيها اسمك أو اسم شريكك، أو تاريخ الميلاد، أو اسم أفضل صديق وما إلى ذلك، لأنه يسهل معرفتها من قبل المتطفلين.

2- مراقبة قوائم الأصدقاء عن كثب

ومن أبرز النصائح لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، هي قبول طلبات الأصدقاء التي تعرفهم جيدًا وتثق بهم في الحياة الواقعية.

وإذا قمت بجعل ملفك الشخصي في وضع العام، فمن الأهمية بمكان أن تمعن النظر في المعلومات الشخصية التي تشاركها معهم..

3- تحميل تطبيق جيد لمكافحة الفيروسات.

استخدام برامج الأمان قدر المستطاع، إذ إن تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات يُعدّ بمثابة خط دفاع أساسي ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بما فيها برامج التجسس، مع مراعاة تحديثها وتجديدها دائمًا للبقاء محمياً.

4- لا تتبع الإعدادات الموصى بها بشكل أعمى.

أحيانًا قد يطلب منك إضافة بعض الأصدقاء الذين يقترحها عليك مواقع التواصل الاجتماعي، هذا لا يعني أنه يحتم عليك فعلهما هو موصى به بالضبط، كما هو الوضع في أرض الواقع وفي العالم الافتراضي، تعتمد الشهرة والشعبية على مدى ظهورك لفئة كبيرة من الأشخاص ومقدار ما يتحدث عنه الناس عن أفعالك وما تقوم به، لكن هذه الركائز الرئيسة لمواقع التواصل الاجتماعي ليست أكبر من حماية خصوصيتك وبياناتك الشخصية.

5- قراءة شروط الخدمة وسياسة الخصوصية

في أوقات كثيرة، يتم إخبارك بالاطلاع على بنود وشروط الخدمة بأكملها قبل موافقتك على أي شيء، ولكن بشكل واقعي لايفعل كثيرين ذلك بشكل منتظم، ولكن عندما يتعلق الأمر بمعرفة نصائح لحماية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فربما تُجدي هذه العادة بالنفع والفائدة الكبيرين.

 6-  تجنب استخدام شبكة الواي فاي العامة غير الآمنة

تجنب استخدام شبكات Wi Fi غير آمنة باعتبارها من أبرز نصائح لحماية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها قدتكون مراقبة من أشخاص آخرين وذلك يعرض كلمة المرور خاصتك للسرقة.

7- عدم الضغط على عناوين URL المختصرة.

أحيانًا يتم إرسال رسائل عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي سواء كان الفيسبوك، أو الانستجرام، وغالبًا ما تكون متضمنة روابط لفيروسات أو شكل آخر من المحتوى الضار، وبالطبع أنت لا تدري ما إذا كانت هذه الروابط آمنة أم ضارة، أيًا كانت لاينبغي الضغط عليها بأي حال من الأحوال.

8- مسح معلومات التعريف الشخصية. 

من أفضل نصائح لحماية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هو حماية خصوصية بياناتك التعريفية، بما في ذلك اسمك كاملًا، عنوانك، بريدك الإلكتروني، تاريخ ميلادك وما إلى ذلك، قد يتطلب منك تدوين هذه البيانات إلى النظام الرئيس عند إنشاء حساب، ولكن ليس بالأمر الحتمي أن تشارك هذه البيانات في ملفك الشخصي.

ولا يمكن التغافل عن أمر ضروري للغاية وهو عدم نشر أي معلومات مصرفية تخصك، واحذر مشاركة أي معلومات بشأن الحياة اليومية كالمدرسة التي يلتحق بها طفلك، أو نشر جهة عملك، حتى لا تقع فريسة سهلة في أيدي مجرمي مواقع التواصل الاجتماعي.

9- استخدام بريد إلكتروني منفصل 

نصيحة أخيرة من نصائح لحماية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إنشاء بريد إلكتروني منفصل، حتى يتسنى لك الفرصة لاستخدامه مع مواقع التواصل المختلفة، وبذلك فأنت في مأمن تام من خطر سرقة البيانات الشخصية التي تخصك.

وأخيرًا تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة رائعة وفعالة في توطيد العلاقة بين الأصدقاء والعائلة، ناهيك عن إيجاد فرص العمل المناسبة ومشاركة المعلومات ذات أهمية بالغة مع العملاء، وأكثر من ذلك بكثير، ولكن الشيء الذي نؤكد عليه هو الوعي التام بالمشكلات الوخيمة التي لا يحمد عقباها في حال تم اختراق بياناتك، ستساعدك أبرز نصائح لحماية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي التي ذكرناها آنفًا في جعل استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي أكثر أمانًا وخصوصية، ابذل قصارى جهدك لاتخاذ كافة الاحتياطات الممكنة مع الاستمرار في الاستمتاع بوسائل التواصل الاجتماعي بكل قوتها مع الحرص على حماية بياناتك

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى