fbpx
الرئيسيةصحةعاجل
أخر الأخبار

فيروس قوي انتشر بين الأطفال في دول عدة وطبيب يكشف عن العلاج!

فيروس قوي انتشر بين الأطفال في دول عدة وطبيب يكشف عن العلاج!

فيروس قوي انتشر بين الأطفال في دول عدة وطبيب يكشف عن العلاج!

انتشر خلال الشهر الماضي فيروس انفلونزا حاد الأعراض يُصيب الجهاز التنفسي بين الأطفال بشكل كبير في عدد من الدول العربية مثل سوريا و الأردن ولبنان ودول أخرى.

وسبب موجات الانفلونزا المنتشرة بشكل كبير، هو فيروس يُدعى الفيروس المخلوي التنفسي(RSV) وهو فيروس موسمي يزداد نشاطه في الخريف والشتاء .

وبين طبيب أردني، أن الفيروس موسمي ولا يشكل خطورة على حياة المصابين، ويصيب الجهاز التنفسي للأطفال، بسبب تقلب درجات الحرارة في هذا الوقت من السنة، مشيراً أنه لا يعد من الفيروسات الخطرة.

الفيروس المخلوي

وحول أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي، أوضح الطبيب عماد أبو يقين أن علامات وأعراض الفيروس تظهر كالأزيز في الصدر، وهو صوت حاد يُسمع خلال الزفير، وصعوبة في التنفس، واحتقان بالحلق، وسعال جاف، والتهاب القصبات الهوائية، وارتفاع في درجات الحرارة في بعض الحالات.

وعن طبيعة العلاج كشف الطبيب أن الطفل يحتاج إلى مضاد حيوي إذا استمرت العدوى لأكثر من 3 إلى 5 أيام، أو في حال وجود عدوى بكتيرية مصاحبة، مثل ارتفاع درجات الحرارة عن 38 أو 39 درجة مئوية.

وعن طرق العلاج، بين أبو يقين أن العلاج يكون عن طريق التبخيرات المرطبة للجهاز التنفسي والأدوية الموسعة للقصبات الهوائية، حيث أن الطفل يتعافى من المرض بعد العلاج، ولا يصاب به مرة أخرى؛ بسبب اكتساب المناعة منه، ويتعافى معظم الأطفال خلال أسبوع أو أسبوعين.

ودعت وزارة الصحة الاردنية إلى الالتزام بالعادات الصحيحة للحدّ من انتشار الفيروس، عبر الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين، وعدم تقبيل الأطفال الرضع، وعدم اختلاط الطفل المصاب بالأطفال الآخرين لمدة أسبوع، وارتداء الملابس المناسبة في أثناء تقلب درجات الحرارة بين الفصول.

مشاهدات 760 

زر الذهاب إلى الأعلى