أخر الأخبار

فيديو لبنان يبدأ مخططاته بإعادة اللاجئين السوريين

لبنان يبدأ مخططاته بإعادة اللاجئين السوريين

كشفت وسائل اعلام لبنانية وعربية، اليوم الاربعاء، عن انطلاق أول سيارة من قافلة تحت مسمىالعودة الطوعيةللاجئين السوريين في لبنان من بلدة عرسال بمنطقة البقاع، باتجاه معبر زمريا باتجاه قرى القلمون، وسط صمت أممي عن هذاالإجراء.

وأفادت المصادر، بأن القافلة تضم حوالي 100 عائلة سورية باتجاه الأراضي السورية، وذلك بإشراف وزير الشؤون الاجتماعيةهكتور حجاروضباط الأمن العام اللبناني والجيش اللبناني ومديرية المخابرات في عرسال.

وأكد حجار أنالعملية تسير من دون أي عوائق، ودعا النازحين إلى التسجيل لدى الأمن العامللعودة الطوعيةإلى قراهم ومنازلهم، وأضاف: “الاسبوع القادم يوجد قافلة أخرى، ومستمرون بعملية عودة كل النازحين“.

وفي وقت سابق دعت منظمة العفو الدوليةأمنستي، السلطات اللبنانية إلى وقف خططها الرامية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل جماعي، مشددةً على أن عودة اللاجئين إلى بلدانهم يجب أن تستند إلى موافقتهم الحرة.

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيأمنستيديانا سمعان: “تعمل السلطات اللبنانية على توسيع نطاق ما يسمى بالعودة الطوعية، وهي خطة قائمة منذ 4 سنوات، في وقت أصبح فيه من الثابت أن اللاجئين السوريين في لبنان ليسوا في موقف يسمح لهم باتخاذ قرار حر ومستنير بشأن عودتهم”.

وأضافت سمعان أنالسلطات اللبنانية بتسهيلها المتحمس لعمليات العودة هذه، تعرّض اللاجئين السوريين عن عِلم، لخطر التعرض لأشكال بشعة من الانتهاكات والاضطهاد عند عودتهم إلى سورية”.

وأكدت المنظمة الدولية على أنهسبق ووثقت كيف واجه اللاجئون السوريون التعذيب والعنف الجنسي والاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي لدى عودتهم إلى ديارهم، وذكرت أنأولئك الذين غادروا سورية في البداية، يواجهون خطراً جسيماً بالتعرض لأعمال انتقامية عند عودتهم، بسبب آرائهم السياسية المتصورة، أو كعقاب على فرارهم من البلاد”.

 

مشاهدات 3,559 

زر الذهاب إلى الأعلى