fbpx
أخبار اللاجئينالرئيسيةعاجل

ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين المرحلين قسراً من لبنان

ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين المرحلين قسراً من لبنان

ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين المرحلين قسراً من لبنان
  • ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان
  • عدد اللاجئين السوريين في لبنان 2022
  • عدد اللاجئين السوريين في لبنان 2023

دعت منظمة العفو الدولية، الإثنين، السلطات اللبنانية إلى وقف عمليات الترحيل غير القانونية للاجئين السوريين خشية أن يتعرضوا لتعذيب واضطهاد النظام السوري.

وذكرت المنظمة، في بيان نشرته وكالةفرانس برس، إن الدعوة جاءت على خلفية ترحيل السلطات اللبنانية لنحو 50 سورياً إلى بلادهم خلال نيسان، وسط تصاعد المشاعر المعادية للسوريين والتيتفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية“.

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمالي أفريقيا في المنظمة آية مجذوب إنه يجب عدم إعادة أي لاجئ إلىمكان تتعرض فيه حياته للخطر.

واستندت المنظمة إلى رواية أحد الشهود ويدعى محمد، وهو شقيق أحد المرحّلين قسراً، الذي قال إن اللاجئيننقلوا مباشرة إلى الحدود، وسلموا إلى الجيش السوري“.

وأضافت آية مجذوب: “من المقلق جداً رؤية الجيش يقرر مصير لاجئين، دون احترام الضمانات بإجراء قانوني“.

وتابعت: “بدلاً من العيش في خوف، يجب حماية اللاجئين الذين يعيشون في لبنان من المداهمات التعسفية والترحيل غير القانوني“.

ونفذ الجيش اللبناني عمليات ترحيل جماعية لـ 29 لاجئاً سورياً في حارة الصخر ببيروت، و35 لاجئاً سورياً في منطقة وادي خالد شمالي لبنان.

وبحسب بيان مركز حقوقي فإن اللاجئين تعرضوا خلال المداهمات لسوء المعاملة، رغم أن بعضهم مرضى وأطفال، كما أن بعض اللاجئين كانوا مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ودخلوا لبنان بطريقة شرعية وقانونية، لكن لم يكن لديهم إقامة قانونية في البلاد.

وأوضح المركز الحقوقي أن هذه العملياتتم تنفيذها بشكل تعسفي، منتهكة الوضع القانوني والسياسي للاجئين السوريين، وتجاهل صارخ للقانون الدولي لحقوق الإنسان، مؤكداً على أنمصيرهم في سوريا لا يزال مجهولاً، مما يسبب قلقاً شديداً“.

عدد اللاجئين السوريين في لبنان

ويقدر الأمن العام اللبناني عدد السوريين المقيمين في لبنان بمليونين و80 ألف لاجئ، معظمهم لا يملكون أوراقا نظامية، في حين تظهر بيانات المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن المسجلين لديها يبلغون 840 ألف لاجئ، ويوجد نحو 3100 مخيم عشوائي على الأراضي اللبنانية، ومعظمها بالبقاع والشمال.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى