fbpx
الرئيسيةدوليعاجل

منظمة تركية مستقلة تكشف أرقام خطيرة: معدل التضخم في تركيا تجاوز 82%!

منظمة تركية مستقلة تكشف أرقام خطيرة: معدل التضخم في تركيا تجاوز 82%!

ارتفع التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من عقدين في ديسمبر على خلفية ضعف الليرة الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة الغذاء والسلع الأساسية الأخرى وزعزعة استقرار الاقتصاد الأوسع.

وبحسب بيانات نشرها معهد الإحصاء التركي، الاثنين، فقد ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 36.08٪ الشهر الماضي، مرتفعًا من 21.3٪ في نوفمبر.

ويقول بعض الاقتصاديين المستقلين إن أرقام الحكومة لا تعكس معدل التضخم الحقيقي في تركيا.

وقالت ENAGrup، وهي منظمة بحثية تُقيّم آلاف الأسعار داخل تركيا، يوم الإثنين إن معدل التضخم السنوي الحقيقي هو82.81٪، وتقول المنظمة إنها تستمد رقمها من التجميع الدقيق لبيانات التسعير.

ويقول الاقتصاديون إن رقم التضخم الرسمي ارتفع بنحو 15 نقطة مئوية في شهر واحد، وهي زيادة مماثلة لما قد تشهده بعض الاقتصادات الكبرى في عدة سنوات، وسجلت سبع دول فقط معدلات تضخم أعلى العام الماضي، من بينها فنزويلا والسودان ولبنان وسوريا.

ويثير التضخم المتفشي مخاوف جديدة من أنه قد يطغى على خطة الإنقاذ الحكومية التي تم الكشف عنها الشهر الماضي لتحقيق الاستقرار في العملة المحلية المتعثرة.  وانخفضت الليرة أقل من 1٪ مقابل الدولار يوم الاثنين.  صعدت العملة لعودة كبيرة بعد أن أعلنت الحكومة عن خطة الإنقاذ لكنها ما زالت منخفضة بأكثر من 40٪ مقابل الدولار الأمريكي العام الماضي.

وتُظهر أرقام التضخم كيف تستمر الأزمة في زيادة الضغط الاقتصادي على عامة الشعب التركي، وأجبرت البعض على الوقوف في طوابير للحصول على الخبز المدعوم ، وتقليص اللحوم والفرار إلى أوروبا بحثًا عن حياة أفضل.

وقال كمال ، حارس أمن يبلغ من العمر 49 عامًا ،لم يعد بإمكاننا شراء اللحوم أو الأسماك أو الدجاج أو حتى الجبن“.  نحن نأكل الخبز مع الشاي في الغالب الآن.”

وكان الاقتصاد التركي في حالة اضطراب منذ العام الماضي عندما ضغط الرئيس رجب طيب أردوغان على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

وأقال السيد أردوغان سلسلة من محافظي البنوك المركزية وغيرهم من كبار المسؤولين الذين عارضوا رؤيته غير التقليدية للاقتصاد، والتي تدعو إلى خفض أسعار الفائدة لتشجيع النمو، على الرغم من ارتفاع التضخم.

قال ألب إيرينك يلدان ، الخبير الاقتصادي في جامعة قادر هاس باسطنبول ، في إشارة إلى تخفيضات أسعار الفائدة: “بينما تتخذ جميع الاقتصادات الناشئة والمتقدمة في العالم الاحتياطات وإجراءات الاستقرار، تواصل تركيا اتخاذ إجراءات حمقاء“.

وتضمنت خطة الحكومة لإنقاذ العملة أداة مالية جديدة مصممة لتحفيز الناس على الاحتفاظ بأموالهم بالليرة، بدلاً من شراء العملات الأجنبية أو الذهب، وارتفعت الليرة بعد الإعلان عن الخطة، لكنها جددت انخفاضها منذ ذلك الحين.

وقال الاقتصاديون إن الانخفاض المستمر في العملة أظهر انعدام الثقة في اتخاذ القرارات الحكومية.

وقال فيسيل أولوسوي، الخبير الاقتصادي ورئيس المجموعة البحثية، إن التضخم المتزايد من المرجح أن يستمر في زعزعة استقرار الاقتصاد الأوسع لتركيا.

وقال خبراء اقتصاديين أتراكالاقتصاد التركي سوف يواجه مشاكل عميقة في سوق البطالة والسوق المالي والاقتصاد الحقيقي خلال العامين المقبلين“.

المصدر: the wall street journal

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى