fbpx
الرئيسيةدوليعاجل

خبير أردني: السدود التي بنتها تركيا تسببت بوقوع الزلزال

خبير أردني: سدود تركيا على نهري دجلة والفرات تسببت بوقوع الزلزال

خبير أردني: السدود التي بنتها تركيا لها دور بوقوع الزلزال

خبير أردني: سدود تركيا على نهري دجلة والفرات تسببت بوقوع الزلزال

كشف الخبير الأردني وأستاذ الجيولوجيا في الجامعة الهاشمية، أحمد ملاعبة، أن السدود التي بنتها تركيا على حساب سوريا والعراق، لها دور جيولوجي في الزلزال الكبير الذي وقع فجر الاثنين الماضي في جنوبي تركيا وشمالي سوريا.

وأوضح الخبير الأردني، أن السدود لم تكن السبب المباشر وراء الزلزال، لكنها ساعدت في وقوعه من ناحية جيولوجية.

وقال ملاعبة، في تصريح لوكالة سبوتنيك،بالنسبة للسدود التركية قد بلغت ذروتها، وأصبحت من أكبر السدود في العالم من حيث المخزون، وأن هذه السدود بلغ مخزونها الاستراتيجي أكثر من 651 مليار متر مكعب“.

وأضاف الخبير، أن هذهالكمية الكبيرة من المياه تؤثر على القشرة الأرضية وحتى على الأرض بالكامل“.

وأوضح أيضاً أنهذه الكمية تعادل عشر أضعاف سد النهضة المنوي إقامته، أو المقام الآن في الحبشة“.

فيديو مرعب.. سوري يوثق لحظة وقوع الزلزال من منزله

وبناء على ما سبق فإن كميات المياه هذهتعني الكثير أولا بالنسبة للأرض بشكل كامل، إذ قد تؤخر ولو لثواني حركة دوران الأرض بسبب هذا الثقل، ولو توزعت المياه في أماكن أخرى في اليابسة قد تكون الأمور أسهل مما هو عليه الآن“.

ويكمل الخبير ملاعبةالمياه تتسرب خلال الشقوق والكسور والفواصل في الأرض فتنزل هذه المياه إلى الأحواض الجوفية وتكون هذه الأحواض بطبيعة الحال مشبعة بالمياه“.

وأضاف الخبير الأردنيذلك يؤدي إلى عملية تمدد أو توسع للكسور الموجودة في الأحواض الجوفية وهذا يؤدي إلى خلخلة أو تكسير لهذه الفوالق وهذا ما حدث بالفعل“.

وحول ما إذا كان هذا هو سبب الزلزال، أوضح الخبير والأكاديمي الأردني أنهذا يسبب زلزالاً لكن في الوضع الحالي في الأناضول قد يكون قد ساعد لأن النقطة الأساسية هي النقطة التكتونية وحركة الصفائح وخصوصاً الصفيحة العربية باتجاه الصفيحة الأوراسية أو الصفيحة الأناضولية الصغيرة“.

(فيديو) شاهد كيف تحركت الأرض في تركيا عقب الزلزال

 

وحول ما إذا كانت السدود الكبيرة في تركيا قد زادت من قوة الزلزال، ولم تكن السبب الرئيس لأنها منطقة زلازل، أجاب الخبير الأردني أحمد ملاعبة،نعم“.

ويجدر بالذكر، أن الحكومة التركية عمدت خلال السنوات الماضية لبناء عدد كبير من السدود على نهري الفرات ودجلة داخل أراضيها، ولجأت إلى قطع مياه النهرين بشكل متكرر عن سوريا والعراق.

وضرب فجر الاثنين الماضي، زلزال مدمر جنوب تركيا وشمال سوريا، أدى إلى وقوع أكثر من 16 ألف قتيل وعشرات آلاف الجرحى وتدمير آلاف المباني في حصيلة غير نهائية.

ومازالت فرق الإنقاذ في البلدين تحاول انتشال الجثث والبحث عن ناجين تحت الأنقاض، في ظل نقص كبير بالمعدات وأدوات وفرق الإنقاذ تعاني منه مناطق عديدة في شمال سوريا المنكوب.

مباني منهارة والبحث عت ناجين جراء زلزال تركيا 2023
مباني منهارة والبحث عت ناجين جراء زلزال تركيا 2023

المصدر: عمون

فيديو مرعب.. سوري يوثق لحظة وقوع الزلزال من منزله
تابع سوريا بوست على فيسبوك

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى