أخر الأخبار

مسيّرات ايرانيّة تقصف كييف والاتحاد الاوروبي يهدد بالعقوبات

مسيّرات ايرانيّة تقصف كييف والاتحاد الاوروبي يهدد بالعقوبات

استفاقت العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الإثنين، على أصوات انفجارات هائلة ناتجة عن هجوم روسي بطائرات مسيّرة انتحارية (إيرانية الصنع)، وفق ما أفاد مسؤولون أوكرانيون ووسائل إعلام غربية.

وكتب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك، عبرتلغرامأن كييف تعرّضت لهجوم من قبل ما يسمّى بطائرات كاميكازيبدون طيار.


وأضاف يرماك: “الروس يعتقدون أن ذلك سيساعدهم، بحسب ما نقلت وكالةرويترز“.

من جانبه، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، عبرتلغرام، إن عدة انفجارات هزّت منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط العاصمة.

وذكر كليتشكو أنرجال الإنقاذ في الموقع، مشيراً إلى أن حريقاً اندلع في مبنى غير سكني.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إحنات إن أوكرانيا دمّرت 37 طائرة مسيّرة روسية منذ مساء الأحد، أي نحو 85-86 بالمئة من العدد المتورّط في الهجمات.

وذكر إحنات أنإسقاط المسيّرات هو نتيجة جيدة لعمل دفاعاتنا الجوية وهذا العدد سيرتفع في المستقبل، لافتاً إلى أن جميع الطائرات المسيّرة انتقلت إلى أوكرانيا من الجنوب.

ونفى المتحدث الرسمي باسم خارجية النظام الايراني ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي اليوم، إرسال أي أسلحة إلى الأطراف المتورّطة في الحرب في أوكرانيا، مشيراً إلى أن التقارير بهذا الشأن لها أهداف سياسية.

ولكن صحيفةواشنطن بوستالأمريكية، كانت قد نقلت عن مسؤولين أمنيين أمريكيين قولهم إن إيران تخطط لإرسال صواريخ وطائرات مسيّرة إلى روسيا لمحاربة أوكرانيا.

وبحسب المسؤولين، تعمل إيران على تعزيز التزامها بتوريد الأسلحة للهجوم الروسي على أوكرانيا، حيث وافقت سراً على إرسال ليس فقط طائرات بدون طيار هجومية ولكن أيضاً ما وصفه بعض المسؤولين بأنه أول صواريخ أرضأرض إيرانية الصنع مخصّصة للاستخدام ضد المدن الأوكرانية ومواقع القوات الأوكرانية.

صورة واضحة لطائرة شاهد -136 إيرانية الصنع استخدمت هذا الصباح لمهاجمة العاصمة الأوكرانية كييف

 

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إننا نبحث عن أدلة ملموسة حول استخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في ⁧‫أوكرانيا‬⁩.

وأضاف بوريل “سيقرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم فرض عقوبات على ⁧‫إيران‬⁩ بسبب القمع العنيف للاحتجاجات ضد مقتل ⁧‫مهسا أميني‬⁩”.

مشاهدات 3,675 

زر الذهاب إلى الأعلى