أخر الأخبار

الحرب الروسية الاوكرانية تسبب ارتفاعاً جنونياً بالأسعار في معظم دول العالم

الحرب الروسية الاوكرانية تسبب ارتفاعاً جنونياً بالأسعار في معظم دول العالم

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، وسط مخاوف من صدمة محتملة في المعروض، بعد حظر الولايات المتحدة واردات النفط الروسية، ووسط مؤشرات على أن بعض المشترين يتجنبونها بالفعل.

ويأتي ذلك فيما يستمر الهجوم الروسي على اوكرانيا للأسبوع الثاني على التوالي، في وقت حذّر فيه البنك الدولي من أن استمرار ارتفاع أسعار النفط قد يقلص نمو الاقتصادات النامية الكبيرة المستوردة للخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.91 دولار، بما يعادل 2.27%، إلى 130.89 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 05:20 بتوقيت غرينتش بعد أن قفزت 3.9% في اليوم السابق.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.34 دولار، أو 1.89%، إلى 126.04 دولاراًUkraine, Russia, Kyiv للبرميل بعد ارتفاعها أيضًا 3.6% أمس الثلاثاء.

وتسبب الهجوم على أوكرانيا الذي شنته روسيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، في ارتفاع حاد في أسعار النفط، إذ إن روسيا تعد ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة، بمتوسط إنتاج يومي يبلغ 10.3 ملايين برميل يوميًا.

وحذّر مسؤول بالبنك الدولي من أن استمرار ارتفاع أسعار النفط الناجم عن الهجوم الروسي على أوكرانيا قد يقلص نموالاقتصادات النامية الكبيرة المستوردة للخام، مثل الصين وإندونيسيا وجنوب إفريقيا وتركيا، بواقع نقطة مئوية كاملة.

كما شهدت معظم الأسواق الاوروبية، ارتفاعاً جنونياً في أسعار المشتقات النفطية، والكثير من المواد الغذائية التي تُستورد موادها الخام من اوكرانيا أو روسيا.

وتعتمد بعض البلدان في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وإفريقيا وأوروبا اعتمادًا كبيًرا على روسيا وأوكرانيا في الغذاء، إذ يشكل البلدان معًا أكثر من 20% من صادرات القمح العالمية.

مشاهدات 1,296 

زر الذهاب إلى الأعلى