fbpx
أدعية إسلاميةمنوعات

نصاب زكاة المال: كيف ولمن تدفع الزكاة (دليل مختصر)

نصاب زكاة المال: كيف ولمن تدفع الزكاة (دليل مختصر)

نصاب زكاة المال: كيف ولمن تدفع الزكاة (دليل مختصر)
  • نصاب زكاة المال 2023
  • نصاب الزكاة في المال
  • نصاب الزكاة في الذهب

في المقالة دليل مختصر يقدّم لك الأسئلة الأكثر شيوعًا بخصوص الزكاة (زكاة المال) وأجوبتها، للتأكد من أدائها على أتمّ وجه، إضافة إلى حاسبة زكاة

ما هي الزكاة وما أهميتها؟

الزكاة نسبة من المال يجب إخراجها لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وواجب على جميع المسلمين، فقد قال اللهوَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ” ﴿البقرة: ٤٣﴾.

 متى تجب زكاة المال؟

كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” ﴿الأنعام: ١٤١﴾

تُؤدى الزكاة على أساس ما يفيض عن الدخل بنسبة 2.5% من المبلغ المُستحقّ عليه زكاة المال، على أنْ يكون هذا المبلغ قد مرّ عليه حول كامل ( عام ) دون صرفه.

وهي واجبة على كل بالغ عاقل بلغ فائض أمواله النصاب وحال عليها الحول، أو مرّ عليها عام كامل، وتعطي الآية أعلاه مثالاً للمزارع الواجب عليه إخراج زكاة الزروع، حيث يجب إخراج هذه الزكاة في نفس يوم حصاد المحصول.

 لمن تدفع الزكاة؟

حدّد القرآن الكريم من يستحق تلقّي زكاة المسلم، وقسّمهم إلى الفئات الآتية:

(إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ والله عَليمٌ حَكيمٌالتوبة ، 9:60

 الفقراء والمساكين.

العاملين عليها.

المؤلفة قلوبهم.

في الرقاب.

الغارمين.

في سبيل الله.

ابن السبيل.

 كيف تحسب الزكاة؟ كيف تحسب زكاة المال؟

تبلغ قيمة الزكاة 2.5% من مدخرات المسلم السنوية، ويعادل النصاب الحدّ الأدنى من الثروة التي يجب على المسلم أنيمتلكها حتى تجب عليه الزكاة، وهي 87.5 غراماً من الذهب أو 612.4 غراماً من الفضة، وما يعادلها من أنواع الثرواتالمدخرة الأخرى، وتعتمد قيمة الزكاة بالتحديد على العملة المحلية نظراً لاختلاف العملات وقيمتها من دولة لأخرى ومن وقتلآخر.

وتُستخدم قيمة الفضة لتحديد النصاب في المذهب الحنفي، بينما تُستخدم قيمة الذهب في المذاهب الأخرى، ونظراً لتغير قيمةالذهب والفضة باستمرار، تختلف بعض الشيء قيمة الزكاة التي يخرجها المسلم من عام لآخر.

طريقة حساب الزكاة، طريقة حساب زكاة المال، هناك طريقتان:

إما أن تُقسّم قيمة المدخرات على 40.

أو تُقسّم قيمة المدخرات على 100، ويتم مضاعفة الناتج بـ 2.5.

  • نصاب الزكاة في سوريا
  • نصاب الزكاة في الأردن
  • نصاب الزكاة السعودية
  • نصاب زكاة 2023
  • نصاب الزكاة في المال

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى