أخر الأخبار

البيان الختامي للدول الضامنة والوفود المشاركة في أستانا 16

وفد المعارضة المرتهن لتركيا وقع على البيان الذي يرفض الهجمات الاسرائيلية على ميليشيات ايران في سوريا!

أصدرت كلاً من روسيا وتركيا وايرانالدول الضامنةلما يسمى مسار أستانا، أمس الخميس، بيانها الختامي للنسخة السادسة عشرة من اجتماعات أستانا حول سوريا التي تجري في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

وتضمن البيان الاشارة الى محاربةالإرهابفي سوريا وكذلك النفط السوري، وأيضاً الهجمات الإسرائيلية على مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية في سوريا.

وبحسب البيان الصادر بعد انتهاء الجولة الـ 16 من مسارأستاناللدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، فإنه تم الاتفاق على التعاون من أجل القضاء النهائي علىتنظيم الدولة، وجبهة النصرة” (هيئة تحرير الشام).

وكذلك جميع الأفراد والجماعات والمؤسسات والمنظمات الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعد، مع “ضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وفقاً للقانون الإنساني الدولي”.

وأكد البيان على عدم قانونية الاستيلاء على عائدات النفط السوري، مشيراً إلى الحفاظ على الهدوء في إدلب، واستنكارالهجمات العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف البيان، أن الدول الضامنة ترفض رفضاً تاماً الاستيلاء غير القانوني على عائدات بيع النفط السوري، كما أدان الهجمات الإسرائيلية على مواقع قوات النظام، معتبراً أنهاانتهاك للقانون الدولي ويجب إيقافه”.

ولفت البيان إلى دراسة التفاصيل بالوضع في منطقة إدلب، حيث تم التشديد على ضرورة الحفاظ على الهدوء من خلال التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات القائمة بشأن المنطقة.

الجدير بالذكر أنه ستعقد الجولة 17 لاجتماعات أستانا نهاية العام الجاري، في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

مشاهدات 2,912 

زر الذهاب إلى الأعلى