أخر الأخبار

مساومة تركية روسية جديدة في سوريا؟ ما علاقة ادلب؟

مساومة تركية روسية جديدة في سوريا؟ ما علاقة ادلب؟

سوريا بوستملف ادلب

مساومة تركية روسية جديدة في سوريا؟ ما علاقة ادلب؟

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، الاتفاق مع تركيا على تشكيل منطقة خالية من الوجودالعسكري في ادلب شمال سوريا.

وخلال مؤتمر صحفي مع جاويش اوغلو في مدينة أنطاليا التركية، قال سيرغي لافروف أنه بحث مستجدات الوضع في سوريامع نظيره التركي.

ومن جهته قال وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو أن تركيا ستواصل العمل مع روسيا لضمان الهدوء في الميدان بسوريا.

وتصعد روسيا مع النظام السوري الحملات العسكرية منذ أكثر من اسبوعين على منطقة جبل الزاوية وجسر الشغور في ريف ادلب وهي مناطق تنتشر فيها عشرات القواعد العسكرية، وهي المنطقة المعنية بتصريحات سيرغي لافروف بحسب مراقبين.

وسبق أن اتفق كل من اردوغان ونظيره الروسي بوتين على انشاء منطقة خالية من الوجود العسكري في شمال سوريا، في عام 2018.

وشملت المنطقة مساحات في ريفي حماة الشمالي والشمالي الغربي وريف إدلب الجنوبي الشرقي، ورعت تركيا عملية سحب السلاح الثقيل من الفصائل المعارضة، وانتهت لاحقاً بسيطرة النظام السوري دون اعتراض تركي.

فيما يلي توضيح للمنطقة منزوعة السلاح في شمال التي رعتها روسيا وتركيا وانتهت بسيطرة النظام السوري.

وبحث الوزير الروسي لافروف في أنطاليا مع نظيره التركي جاويش اوغلو سب تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقالت الخارجية التركية إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع 22.5 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الأولى منالعام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2020، لتتجاوز 9 مليارات دولار.

وذكرت أنه سيتم أيضا مناقشة التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا العسكرية والتقنية العالية، ومكافحة فيروسكورونا ومناقشة استخدام وإنتاج لقاح “Sputnik V” في تركيا.

وأكدت الخارجية الروسية أن الحوار السياسي بين البلدين مكثف، لافتة إلى أن الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيبأردوغان أجريا 6 لقاءات هاتفية منذ بداية العام الجاري.

مشاهدات 4,034 

زر الذهاب إلى الأعلى