محكمة تركية تصدر حكماً بالسجن المؤبد على مقاتلة كردية سورية اختطفت من سوريا

محكمة تركية تصدر حكماً بالسجن المؤبد على مقاتلة كردية سورية اختطفت من سوريا

سوريا بوست

أصدرت  محكمة تركية حكماً بالسجن مدى الحياة، على المقاتلة في صفوفقوات سوريا الديموقراطيةدوزكين تمووالمعروفة باسمجيجك كوبانيوهي من الجنسية السورية.

وتم أسرجيجك كوبانيمن قبل ميليشيات الجيش الوطني السوري المرتهنة لتركيا، أثناء عمليةنبع السلامالتي أطلقها الجيش التركي وميليشياته في تشرين الأول/2019.

وسيطر الجيش التركي وميليشياتها خلال تلك العملية العسكرية، على مدينتي رأس العين وتل ابيض شمال محافظتي الحسكة والرقة.

وقامت ميليشيات الجيش الوطني السوري المعارضة بتسليم المقاتلة الكردية، الى السلطات التركية، والتي عملت على نقلها الى الأراضي التركية ومحاكمتها هناك في انتهاك للقانون الدولي الذي يحظر نقل الأشخاص أو الجماعات من دولة لأخرى بشكل غير شرعي.

وظهرت المقاتلة الكردية السورية خلال فيديو الاعتقال ، وهي مصابة، مع مجموعة من المسلحين من ميليشيا فيلق المجد يتزعمهم القيادي العسكري ياسر عبدالرحيم، وأحد المسلحين ينادي : “ع الذبح ع الذبح”.

واتهمت هيومن رايتس ووتش، في تقرير سابق لها، تركيا وميليشيات الجيش الوطني السوري، باعتقال ونقل سوريين (63 مواطنا سوريا على الأقلّ) من شمال شرق سوريا إلى سجون ⁧‫تركيا‬⁩ لمحاكمتهم، مشيرة أن تلك العملية انتهاك خطير لاتفاقيات جنيف الأربعة.

ولأول مرة، وصفت رايتس ووتش، الوجود العسكري التركي في سوريا بأنه سلطة احتلال، وطالبت تركيا وميليشياتها بالكف عن تجاوزاتها في شمال شرق سوريا بحق المدنيين والمعتقلين.

وتحظر اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها لعام 1949، على دولة الاحتلال، النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين، من أراضيهم إلى أراضي الدولة المحتلة ومحاكمتهم هناك.

مشاهدات 790 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى