أخر الأخبار

الأردن يعلن عن موعد بدء نقل الغاز إلى لبنان عبر سوريا

أفاد صالح الخرابشة، بأن البنية التحتية لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا ستكون جاهزة نهاية العام الجاري.

أفاد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم الأحد، بأن البنية التحتية لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا ستكون جاهزة نهاية العام الجاري.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري محمد شاكر، أنّ الأردن اتفق مع مصر على تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين، وذلك لرفع القدرة الكهربائية إلى 1000 أو 2000 ميغاواط (في وقت لاحق)، بدلاً من 500 ميغاواط.

وأوضح أن الاتفاق سوف يساهم في تشجيع وتطوير العلاقة بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقة بين الأردن ومصرمميزةتمهيداً لتوسعة الأنظمة الكهربائية في عدة مجالات وفتحها على أسواق جديدة.

ولفتالخرابشةإلى أن الأردن يسعى إلى تعزيز العلاقات بتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات معينة بين البلدين، ليتم تبادل الكهرباء بشكل يومي، مبيّناً أن البنية التحتية مع الجانب العراقي ستكون جاهزة خلال وقت قريب، وذلك تمهيداً لبدء التبادل الكهربائي بين الأردن ومصر.

وعن إيصال الكهرباء الأردنية عبر سوريا إلى لبنان، أكد الخرابشة جهوزية الشبكة الكهربائية الأردنية لتزويد لبنان بالكهرباء خاصة بعد الاتفاق على صيغة العقد النهائي التي تم التوصل إليها خلال اجتماع وزراء الكهرباء في الأردن وسوريا ولبنان الذي عقد في الثامن عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لتزويد لبنان بنحو 150 ميجاواط كهرباء من الشبكةالأردنية عبر سوريا خلال الفترة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميجاواط خلال باقي الأوقات.

مشاهدات 1,011 

زر الذهاب إلى الأعلى