fbpx
منوعات

علاج الحرقة المعوية (الحموضة) في المنزل! طرق مجربة

علاج الحموضة والحرقان بالمنزل

علاج الحرقة المعوية (الحموضة) في المنزل! طرق مجربة

علاج الحموضة والحرقان بالمنزل

تتمثل طرق علاج الحموضة والحرقان بالمنزل في الآتي:

1. الموز الناضج

يعد الموز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وغير الحمضية، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من حمض المعدة الذي قد يتسبب بتهيج المريء.

من الجدير بالذكر أن الموز غير الناضج غالبًا ما يعد أقل قلوية من الموز الناضج، وغني بالنشا وقد يكون أيضًا سببًا لارتداد الحمض لدى بعض الأشخاص، لذا احرص على اختيار الموز الناضج.

2. علكة خالية من السكر

يزيد مضغ العلكة من إفراز اللعاب، الذي يساعد بدوره في تقليل حرقة المعدة، إذ يعمل اللعاب على تسهيل عملية البلع، ويخفض من الحمض، ويمنعه من الارتداد إلى المريء.

3. مخيض اللبن

يمتلك مخيض اللبن خصائص تحد من تهيج الجهاز الهضمي الناتج عن الحموضة الشديدة، إذ يحتوي على حمض اللاكتيك (Lactic Acid) الذي يوازن حموضة المعدة ويهدئ التهيج الناجم عن إفراط إفراز المعدة للحمض.

4. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، التي تلعب دورًا هامًا في تقليل الضرر الناتج عن الحموضة، وتعمل علىتحييد أحماض المعدة، وتساعد أيضًا في محاربة بكتيريا الملوية البوابية المسؤولة عن زيادة الحموضة والحرقان.

5. صودا الخبز

تخفف صودا الخبز التي تعرف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم من حرقة المعدة، نظرًا لكونها مضادًا طبيعيًا للحموضة، إذ تقوم بتحييد أحماض المعدة خلال دقائق، مما يمنحك الراحة من آلام حرقة وحموضة المعدة.

6. عصير الصبار

يعد العصير المستخرج من نبات الصبار أحد العلاجات المنزلية للحموضة المعوية، فهو يتحكم في حرقة المعدة من خلال تخفيف الالتهاب وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، لكن تجنب شرب الكثير منه في يوم واحد فقد يسبب لك الإسهال وآلام البطن.

نصائح لعلاج الحموضة والحرقان بالمنزل

تمثل الطريقة الأفضل لتجنب الانزعاج من الحموضة المعوية في منعها، يمكن أيضًا أن يساعد التغيير في نمط الحياة في إحداث فرق كبير، إليك بعض النصائح لتسريع علاج الحموضة والحرقان:

▪️تجنب تناول الأطعمة المسببة للحموضة: التي تشمل الأطعمة التي تزيد من حرقة المعدة، مثل: الأطعمة الدهنية والمقلية، والشوكولاتة، والكافيين، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالتوابل.

▪️تخلص من الوزن الزائد: إذ تزداد احتمالية إصابتك بحرقة المعدة في حال كنت تعاني من السمنة.

▪️ابتعد عن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل: وتناول طعامك قبل النوم بثلاث ساعات كحد أدنى، يمكنك أيضًا النوم بعد ساعة من تناول الطعام.

▪️ارفع رأسك: استخدم وسادة إسفنجية للرفع.

▪️تجنب الكحوليات والتبغ: إذ تزيد من خطر الإصابة بنوبات الحرقان والحموضة.

▪️لا تفرط في تناول الطعام: يمكن أن يساعد تقليل حجم الوجبات في تقليل خطر الإصابة بالحموضة المعوية، باستطاعتك تقسيم وجباتك إلى أربع أو خمس وجبات صغيرة بدلاً عن ثلاث وجبات كبيرة.

▪️ارتدِ ملابس فضفاضة: يمكن أن تزيد الملابس الضيقة من الضغط على الجهاز الهضمي.

▪️قلل من توترك: يمكن أن تساعد بعض التقنيات، مثل: العلاج السلوكي المعرفي، أو اليقظة، أو العلاج بالتنويم المغناطيسي في تقليل التوتر والقلق.

▪️أحرص على النوم على جانبك الأيسر: قد يساعد ذلك في الهضم والتخلص من حمض المعدة والمريء بسرعة أكبر.

▪️لا تمارس الرياضة بعد الطعام مباشرة: وانتظر لمدة ساعتين على الأقل بعد الوجبة قبل التمرين، في حال كنت تمارس الرياضة في وقت قريب من تناول وجباتك قد يؤدي ذلك إلى حدوث حرقة في المعدة.

▪️اشرب الكثير من الماء قبل التمرين وأثناءه: إذ يساعد الماء على الهضم ويمنع الجفاف.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى