fbpx
صحافةمنوعات

أمريكا عرضت على صدام حسين العفو مقابل هذه الشروط! فرفض

أمريكا عرضت على صدام حسين العفو مقابل هذه الشروط! فرفض

أمريكا عرضت على صدام حسين العفو مقابل هذه الشروط! فرفض
  • قصة صدام حسين الحقيقية كاملة
  • أين يعيش صدام حسين الآن
  • قبر صدام حسين

كشف الدكتور خليل الدليمي، الرئيس السابق لهيئة الدفاع عن صدام كيف عرضت الولايات المتحدة على الرئيس العراقي السابق، العفو عنه مقابل بعض الشروط.

وأوضح خليل الدليمي ضمن رباعية برنامج الذاكرة السياسية على العربية، أن الأميركيين فاوضوا صدام، واقترحوا عليه أن يرشح أحداً من جانبه ليعين نائباً لرئيس الجمهورية العراقية، لكن دون صلاحيات رئيسية مقابل العفو عنه.

كما اشترط الأمريكيين على صدام حسين، وقف القتال في الفلوجة ضد القوات الأميركية، وذلك بحسب خليل الدليمي أيضاً.

كما طلب الأمريكيين من صدام حسين، بحسب خليل الدليمي، مغادرة العراق بعيد إطلاق سراحه، إلا أن صدام رفض هذا العرض، بحسب ما أكد الدليمي، الذي نقل تلك الشروط إليه بنفسه.

أشباه صدام، هل حقيقة؟

ولفت الدليمي إلى أنه شك بداية من أن يكون الماثل أمامه، شبيه صدام حسين، وذلك لكثرة ما كان يتردد أن الرئيس السابق صدام يستعين بأكثر من 40 شبيها له من أجل حماية أمنه الشخصي، لكنه بعد محادثته تيقن من هويته الفعلية.

وقال الدليمي: “في البداية اعتقدت أن من يخاطبني شبيه صدام، للحالة التي بدا عليها، جراء الاعتقال والتعذيب النفسي والجسدي، ثم أدركت بعد أن بدأ يسرد لي بعض الأحداث أنه هو“.

ومر ما يقرب 20 عاماً على إعلان الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في 20 مارس 2003، انطلاق عملية سماهاعملية حرية العراق، ونشر نحو 150 ألف جندي أميركي، و 40 ألف جندي بريطاني على الأراضي العراقية، بحجة وجود أسلحة دمار شامل لم يتم العثور عليها يوما.

وبعد ثلاثة أسابيع علىعملية حرية العراقأي في 9 أبريل من العام نفسه أعلن سقوط النظام البعثي، فتوارى صدام عن الأنظار لمدة ثمانية أشهر قبل أن يعثر عليه الجيش الأميركي ويحاكم ثم يُعدم في كانون الأول/ديسمبر 2006.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى