fbpx
الرئيسيةتحقيقاتمحلي

تقرير يوثق هجرة مئات الشُبان الفلسطينيين من سوريا العام الماضي

تقرير يوثق هجرة مئات الشُبان الفلسطينيين من سوريا العام الماضي

تقرير يوثق هجرة مئات الشُبان الفلسطينيين من سوريا العام الماضي

أشارت المجموعة الحقوقية التي مقرها لندن إلى أن أكثر من (200) ألف لاجئ فلسطيني هاجر خارج سورية من أصل(650) ألفاً كانوا يعيشون بداخلها قبل اندلاع الحرب فيها، وحوالي (430) آلاف بقوا داخل سورية، وأكثر من 60% من الفلسطينيين في سورية نزحوا لمرة واحدة على الأقل.

وثقتمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، ارتفاع معدلات هجرة الشبان الفلسطينيين من سوريا، خلال العامالماضي.

وأحصت المجموعة في تقرير، دخول 100 عائلة فلسطينية من سوريا إلى لبنان بطرقغير شرعية، خلال 2022، فضلاً عن هجرة أكثر من 50 عائلة من مخيمي النيرب وحندرات بريف حلب إلى ألمانيا عبر بيلاروسيا.

وأشار التقرير إلى أن الكثير من الشبان الفلسطينيين وعائلاتهم غادروا سوريا إلى دول أوروبية، عبر تركيا ثم اليونان، بحثاً عن حياة أفضل، في حين فضلت بعض العائلات العيش في لبنان رغم تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وأكد التقرير أن معظم التجمعات والمخيمات الفلسطينية شهدت موجات هجرة للشباب وعائلاتهم، إلى تركيا وبيلاروسيا ولبنانوأربيل ومصر.

وأرجعتمجموعة العمل، هجرة الفلسطينيين من سوريا إلى اليأس وغياب الأمل بحياة أفضل، بسبب تفاقم الوضع المعيشي وتدهور الأوضاع الاقتصادية والأمنية وانتشار عصابات السلب والنهب، فضلاً عن الخوف من الاعتقال، وخاصة المطلوبين للخدمة العسكرية الإلزامية أو الاحتياط.

وفي السياق، وثقت مجموعة العمل 83 معتقلاً فلسطينياً من سكان حيّ التضامن لدى الأجهزة الأمنية السورية أو من قبل مجموعات شارع نسرين وهم مختفون قسرياً ولا يوجد معلومات عن مصيرهم.

مشاهدات 2,870 

زر الذهاب إلى الأعلى