fbpx
منوعات

مركز “الفلك الدولي” يكشف عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك

مركز "الفلك الدولي" يكشف عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك

مركزالفلك الدولييكشف عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك
متى رمضان 2023؟

مركز الفلك الدولي: من المتوقع أن تعلن غالبية الدول العربية والإسلامية يوم الخميس 23 آذار غرة شهر رمضان

أعلن مركز الفلك الدولي، ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن الدول العربية والإسلامية التي بدأت شهر شعبان الثلاثاء 21 شباط، ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك  يوم الثلاثاء 21 آذار.

وبحسب مركز الفلك الدولي أيضا، فإن الدول الأخرى التي بدأت شهر شعبان الأربعاء 22 شباط، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 آذار، التاسع والعشرين من شهر شعبان فيها.

وقال مدير المركز محمد شوكت عودة، في بيان على الموقع الرسمي للمركز: “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان 30 يوماً، ليكون يوم الخميس 23 آذار غرة شهر رمضان فيها“.

وتابع مدير مركز الفلك الدولي بالقول: “وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 آذار، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التليسكوب من شرق العالم، وأنه من المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول رؤية الهلال حينها، ليكون يوم الخميس 23 آذار غرة شهر رمضان فيها أيضاً.

وأضاف محمد عودة قولهولا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنغلادش وباكستان عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الأربعاء ليكون يوم الجمعة 24 آذار غرة شهر رمضان في تلك الدول“.

شاهد أبرز مسلسلات رمضان 2023 هنا

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى