fbpx
الرئيسيةتحقيقات
أخر الأخبار

تسع سنوات على اختطاف وتغييب “رزان زيتونة” ورفاقها في مدينة دوما

تسع سنوات على اختطاف وتغييب "رزان زيتونة" ورفاقها في مدينة دوما

تسع سنوات على اختطاف وتغييبرزان زيتونةورفاقها في مدينة دوما

مضى 9 سنوات على اختطاف وإخفاء الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان في مدينة دومارزان زيتونة وناظم حمادي وسميرة الخليل ووائل حمادة، فيما لايزال مصيرهم مجهولاً على الرغم من خروج فصائل المعارضة التي كانت تسيطر على المنطقة إبان اختفائهم من الغوطة إلى الشمال السوري.

رزان زيتونةمحامية سورية وناشطة حقوقية منذ تخرجها من جامعة دمشق عام 1999، إذ كانت عضواً فيفريق الدفاع عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأيمنذ ذلك الوقت، وعضواً مؤسساً في جمعيةحقوق الإنسان في سورياواستمرت في عملها مع الجمعية حتى عام 2004.

وفي عام 2005 أسست رزان الأول المبادرات الحقوقية التوثيقية المهنية في سوريا، وهورابط معلومات حقوق الإنسان في سورياليكون بمثابة قاعدة بيانات للانتهاكات النظام لحقوق الإنسان في البلاد، بالإضافة إلى نشاطها في لجنة دعم عائلات المعتقلين السياسيين في سوريا.

وفي التاسع من شهر كانون الأول لعام 2013 وفي ظروف غامضة اختفت رزان المدافعة عن حقوق الإنسان مع زوجها الناشط السياسيوائل حمادة، ومعهم صديقهماسميرة الخليل، المعتقلة السياسية السابقة، والشاعر والمحامي ناظم الحمادي الذي شارك رزان وحقوقيين سوريين آخرين الالتزام بالدفاع عنمعتقلي ربيع دمشقعام 2000 وإعلان دمشقعام 2005.

رزان زيتونة وزوجها ورفاقها
رزان زيتونة وزوجها ورفاقها

وكثيراً ما تعالت صيحات النشطاء والمؤسسات الحقوقية المطالبة فصيلجيش الإسلامبالكشف عن مصيررزان زيتونةورفاقها باعتباره المسؤول المباشر عن الحادثة التي وقعت في مناطق سيطرته المطلقة لأعوام، رغم نفي الجيش لمرات عدة علاقته باختفاء رزان ورفاقها.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى