fbpx
أخبار اللاجئينالرئيسيةعاجل

لبنان يرحل عشرات اللاجئين السوريين وسط صمت الأمم المتحدة!

لبنان يرحل عشرات اللاجئين السوريين وسط صمت الأمم المتحدة!

لبنان يرحل عشرات اللاجئين السوريين وسط صمت الأمم المتحدة!
  • الجيش اللبناني اعتقل عشرات السوريين ورحلهم الى سوريا
  • الجيش اللبناني ينفذ حملات اعتقال بحق عشرات السوريين

كشف مركز وصول لحقوق الإنسان المعني بتغطية أخبار اللاجئين في لبنان أن السلطات اللبنانية قامت بترحيل عشرات اللاجئين السوريين خلال الأسبوع الجاري، وتسليمهم للحكومة السورية في دمشق بعد اعتقالهم بمداهمات أمنية.

وقال المركز في بيان، إن الجيش اللبناني نفّذ مؤخراً في حادثتين منفصلتين عمليات ترحيل قسري بحق 64 لاجئ سوري، وذلك على إثر مداهمات أمنية تعسفية في أماكن مختلفة في لبنان، وقد تم تنفيذ هذه العمليات من دون مراعاة وضع اللاجئين القانوني والسياسي في بلادهم.

وأوضح أنه تم ترحيل 29 لاجئ سوري في عملية اعتقال جماعية من قبل الجيش اللبناني في يومي 10 و11 من نيسان الحالي، بعد تنفيذ مداهمة أمنية لأماكن سكن اللاجئين في مجمع حارة الصخر في منطقة جونيه، مشيراً إلى أن المحتجزين نقلوا عبر المعبر الحدوديالمصنعإلى منطقة تجاوزت الحدود السوريةاللبنانية.

وتأتي عمليات توقيف السوريين وترحيلهم بالتزامن مع تصاعد الأصوات المحرضة ضد اللاجئين السوريين من قبل ميليشيا حزب الله وحركة أمل، ومحاولة تحميلهم المسؤولية عن الانهيار الاقتصادي الذي تعيشه البلاد.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان 1.5 مليون تقريباً، نحو 900 ألف منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية من جهة والعالمية من جهةٍ ثانية.

وأكدت منظمات حقوقية أن ممارسات الجيش اللبناني مخالفة للقوانين الدولية وحمّلوا مسؤولية ما يحدث لكافة السلطات في لبنان.

وقال المحامي الدولي طارق شندب: “تواصلنا مع مكتب رئيس الحكومة وبعض الوزراء المختصين ومنهم وزراء الداخلية والدفاع وأعلمتهم بطبيعة الجرم الذي يرتكبونه، لا يمكن إعفاء أي أحد من المسؤولية طالما هو مسؤول ولم يقم بواجبه بمنع ارتكاب تلك الجرائم“.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى