أخر الأخبار

أردوغان يدعم اثيوبيا ضد المصريين، مفاوضات مع أديس أبابا لبيعها طائرات مسيرة مسلحة

أردوغان يدعم اثيوبيا ضد المصريين، مفاوضات مع أديس أبابا لبيعها طائرات مسيرة مسلحة

نقلت وكالة رويترز، عن ما سمته مصادر مطلعة، أن تركيا تتفاوض مع اثيوبيا لبيعها طائرات مسلحة بدون طيار، الأمر الذي أدى لاستنفار القاهرة بحسب تلك المصادر.

وأن أي شحنات من الطائرات المسيرة إلى إثيوبيا تهدد بإذكاء الخلاف في العلاقات المتوترة بين تركيا ومصر، التي تختلف مع أديس أبابا بشأن سد النهضة الذي تبينه إثيوبيا على النيل الأزرق، حسبرويترز“.

وقالت مصادر أمنية مصرية لرويترز، إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها في تجميد أي اتفاق، وقال المصدر أن أي اتفاق سيتعين طرحه وتوضيحه في المحادثات بين القاهرة وأنقرة حيث يحاولان إصلاح العلاقات.

ولم تعلن تركيا وإثيوبيا عن أي صفقات مسلحة بطائرات مسيرة، وكذلك المغرب الذي يحاول شراء طائرات مسيرة تركية أيضاً.

وقال مسؤول تركي إن إثيوبيا طلبت شراء طائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 في اتفاقيات يمكن أن تشمل أيضًا ضمانات قطع الغيار والتدريب.

وتسود علاقات متوترة جداً، بين مصر واثيوبيا و السودان، بسبب سد النهضة الضخم الذي يجري بناؤه على نهر النيل، والذي يهدد حياة ملايين المصريين والسودانيين.

وترى مصر أن سد النهضة يهدد وجودها ، فهي تعتمد بشكل شبه كامل على نهر النيل للحصول على المياه.

وتدعم تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب اردوغان، اثيوبيا في مسألة سد النهضة، وخلال اتصال هاتفي الشهر الماضي، بين أردوغان ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، أكد أردوغان أن تركيا ستواصلتوفير كافة أنواع الدعملإثيوبيا.

مشاهدات 1,714 

زر الذهاب إلى الأعلى