fbpx
الرئيسيةدوليعاجل
أخر الأخبار

لجنة تركية يرأسها ابن عم اردوغان تدعم اسرائيل وتدين فلسطين

لجنة تركية يرأسها ابن عم اردوغان تدعم اسرائيل وتدين فلسطين

ترأس ابن عم الرئيس التركي، خليل موتلو، لجنة التوجية القومية التركية الأمريكية في لقائها مع غرفة التجارة اليهودية الأرثوذكسية في نيويورك.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع قرار التركي، فإن هناك دعمًا تركيًا قويًا وصريحًا لاتفاقيات ابراهام التي ظهر نائب وزيرالخارجية التركي، سليم كيران، وهو ممسكًا بوثيقتها والتي سبق ووصفتها الرئاسة التركية بالخيانة للقضية الفلسطينية.

وقد أثارت تلك الوثيقة التي ظهر كيران ممسكًا بها، جدلًا واسعًا خاصة بعد مراجعة المادتين الرابعة والخامسة واللتين تنصان على أن اسرائيل وتركيا ستعارضان بشكل متبادل المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات، والسلام والازدهار والأمن الإقليمي سيتم دعمها من خلال مبادرات مثل اتفاقيات «إبراهام».

وكانت قد أعلنت اللجنة التوجيهية الوطنية التركية الأمريكية، في بيان لها، عقب احتفالية بعنوان “نحو عالم أكثر عدلًا”: «في19 سبتمبر 2021، في حفل عقد بنيويورك، اتفقت اللجنة التوجيهية الوطنية التركية الأمريكية، وغرفة التجارة اليهودية الأرثوذكسية، على إنشاء تحالف بين الأتراك الأمريكيين واليهود، لدعم الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإسرائيل».

وحسب البيان، شددت بنود الاتفاق على «تعزيز العلاقات بين مجتمعاتنا التراثية من خلال برامج مصممة لتعزيز التبادل الثقافي والديني والتعليمي والاجتماعي، وأن الاتفاق يناهض جميع أشكال التعصب والكراهية ومعاداة السامية وكراهية الإسلام، ويهدف لبناء علاقات شخصية قائمة على التقدير والاحترام بما يتجاوز التسامح».

وتتضمن بنود الاتفاق كذلك «ضرورة تعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وتركيا، ومعارضة العقوبات المختلفة التي تستهدف إسرائيل وتركيا، بما في ذلك حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) الفلسطينية لأنها تشجع على الإرهاب، ومعارضة كل أشكال التطرف والراديكالية والإرهاب التي تستهدف أمريكا وإسرائيل وتركيا».

المصدر تركيا الآن

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى