fbpx
الرئيسيةتحقيقاتدوليعاجل

عنصرية في قلب الكارثة! السلطات التركية تطرد سوريين من مركز ايواء في مرسين

عنصرية في قلب الكارثة! السلطات التركية تطرد سوريين من مركز ايواء في مرسين

عنصرية في قلب الكارثة! السلطات التركية تطرد سوريين من مركز ايواء في مرسين

رغم أن كارثة الزلزال المدمر في تركيا لم تفرق بين سوري أو تركي، عربي أو أجنبي، وعانى منها كل من سكن فوق الأرض التركية، إلا أن وباء العنصرية في تركيا يتنفس الصعداء مجدداً بعد إجازة دامت أيام فقط، لتعطي الأولوية للتركي على غيره حتى في مراكز الاجلاء.

و وثّق ناشطون سوريون في تركيا عبر مقاطع فيديو قيام الشرطة التركية بإخراج عائلات سوريّة متضررة من الزلزال من مراكز إيواء في مدينة مرسين، لوضع عائلات تركية مكانهم بحجةالأولوية للأتراك“.

وقال عبد الرزاق النبهان عبر فيسبوك: “الآن بعد منتصف الليل يتم إخراج العائلات السورية من السكن الجامعي في مدينة مرسين واستبدالهم بعائلات تركية بذريعة الأولية للاتراك طبعاً من ضمنهم أختي وزوجها وابنهم“.

من جانبها، نشرت ديانا الفارس عبر تويتر مقطع فيديو يظهر عملية إخراج العائلات السورية من مهجع في مرسين، مضيفة أنه يجري نقل السوريين إلى مدينة الخيام.

وعلّق أحد المتضررين من عملية الاجلاءأمي عاملة 3 عمليات قلب، ومعها ابن اختي الصغير، طالعوهم بنص الليل وتركوهم بلا بيت، عم تدور على بيت للايجار ما عم نلاقي

وأكد متابعون في تعليقات عملية طرد العائلات السورية من مراكز الإيواء في تركيا، وقال أحدهم إن الأمر تكرر في مدينة قيصري الواقعة جنوب البلاد خلال اليومين الماضيين.

في المقابل، تحدت متابع عنهاشتاغمنتشر على تويتر بين الأتراك، يدعو إلى طرد السوريين من مراكز الإيواء، على اعتبار أنالأولوية الآن للأتراك وليس للسوريين“.

وأشار آخرون إلى أن مدينة غازي عتتاب تشهدتمييزاً وعنصريةفي عملية إجلاء المتضررين من الزلزال، حيث يتم تسريع إجراءات نقل العائلات التركية بالطائرات، فيما يتم تجاهل وتأخير السوريين.

وجاء إجلاء السوريين من مركز ايواء في مرسين من قبل السلطات التركية، تلبية لطلبات غاضبين أتراك حاصروا المبنى مطالبين بطرد السوريين منه.

 

وقُتل أكثر من 26 ألف شخص جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، وكانت حصة تركيا من القتلى أكثر من 21 ألف بينهم ألف سوري على الأقل، نُقل منهم 900 ليدفنوا في الأراضي السورية، بينما قُتل في زلزال سوريا أكثر من 5000 في احصائية غير نهائية.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى