أخر الأخبار

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد والسبب تصريحات أردوغان ضد الشمال السوري

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد والسبب تصريحات أردوغان ضد الشمال السوري

تراجعت الليرة التركية إلى مستويات قياسية جديدة، حيث انخفضت بنسبة 0.4 في المئة، لتصبح عند حدود 9.03 مقابل الدولار، وفق مع رصدته وكالة بلومبيرغ.

وأكدت وكالة بلومبرغ الأمريكية، أن الليرة التركية واصلت هبوطها إلى مستويات منخفضة قياسية بعد أن تهديدات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للشمال السوري بشن هجوم عسكري جديد.

وهدد أردوغان، الاثنين، أن تركيا مصممة علىاتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء سريعاً على التهديدات المتسارعة ضد قوات بلاده، بعد الهجمات الأخيرة التي شنت ضدها في شمال سوريا“.

ويقولأميري ديجيرمينشي أوغلو، مدير قسم الخزانة فيأكتسا بنك، والذي تحدث لوكالة بلومبيرغ،أن اللاعبين في الأسواق الدولية ينظرون إلى تعليقات أردوغان على أن العمليات (العسكرية) ستكون عابرة للحدود“.

بينما يقول بيوتر ماتيس، كبير محللي العملات في لندن،إننا قد نشهد حلقة مفرغة لتيسير السياسة النقدية التركية، مشيراً إلى أن الانخفاض في الليرة التركيةقد يجبر البنك المركزي التركي على إجراء منعطف حاد برفع أسعار الفائدة لتحقيق استقرار العملة“.

وتفاقمت الخسائر في تركيا بسبب نوبة من قوة الدولار وهشاشة الرغبة الدولية بالمخاطرة، وقد أدى خفض معدل الفائدة غير المتوقع الشهر الماضي لخفض جاذبية الأصول التركية وأثار القلق من أن التضخم الذي يسير بالفعل بأسرع وتيرة منذ عامين، سيستمر في التسارع.

يذكر أن قيمة الليرة التركية تراجعت بأكثر من 6% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، حيث تسارع هذا التراجع بعد قرار البنكالمركزي غير المتوقع بخفض معدل الفائدة في 23 أيلول/سبتمبر الماضي، مما أثار المخاوف من أن يكون خفض الفائدة عقبةفي طريق جهود السيطرة على التضخم.

مشاهدات 1,208 

زر الذهاب إلى الأعلى