fbpx
الرئيسيةدوليعاجل

واشنطن توافق على تزويد اوكرانيا بالذخائر العنقودية!

واشنطن توافق على تزويد اوكرانيا بالذخائر العنقودية!

واشنطن توافق على تزويد اوكرانيا بالذخائر العنقودية!

  • الحرب الروسية الاوكرانية
  • الحرب الروسية الاوكرانية اليوم
  • أسباب الحرب الروسية الاوكرانية

الرئيس الأميركي وافق على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا وسط مخاوف منظمات حقوق الإنسان.

أثار إعلان الولايات المتحدة عن موافقة الرئيس جو بايدن توفير ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، قلق منظمات حقوق الإنسان التي لطالما طالبت بحظر استخدام تلك الأسلحة بشكل قاطع، فما هي هذه الذخائر وما خطرها؟

هذه الذخائر العنقودية التي تسمىالقاتل الصامتمثلت مشكلة ملحة طوال عقود، فهي أسلحة تتكون من حاوية تفتح في الهواء وتنثر أعدادا كبيرة منالقنابل الصغيرةأو الذخائر الصغيرة المتفجرة، وذلك على مساحة واسعة، وفق تقرير موسع نشرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وعلى حسب الطراز، يمكن أن يتراوح عدد الذخائر الصغيرة من عدة عشرات إلى ما يربو على 600، ويمكن إلقاء الذخائر العنقودية عن طريق الطائرات أو المدفعية أو القذائف.

أما الجزء الأعظم من الذخائر الصغيرة فمعدٌّ للانفجار عند الاصطدام. ويتسم أغلبها بميزة السقوط الحر، بمعنى أنها لا توجه بصفة فردية نحو أي هدف ما.

والذخائر العنقودية استخدمت للمرة الأولى في الحرب العالمية الثانية، ونسبة كبيرة من الذخائر العنقودية المخزنة في الوقت الحالي صممت للاستخدام في الحرب الباردة. وتمثل المقصد الأساسي منها في تدمير الأهداف العسكرية المتعددة المنثورة على مساحة واسعة، مثل تشكيلات الدبابات أو المشاة، وفي قتل المحاربين أو إصابتهم.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى