أمير سعودي: الأمريكان قدموا العراق لايران، ولم يقبلوا بقوات عربية وإسلامية

أمير سعودي: الأمريكان قدموا العراق لايران، ولم يقبلوا بقوات عربية وإسلامية

قال تركي الفيصل في مقابلة تلفزيونية نشرتها قناةالسعوديةالرسمية: “في سنة 2004 بعد ما سقط الحكم في العراق بالكامل، وأظن حتى بعد ما أُعدم صدام حسين، اجتمع وزير الخارجية السعودية الراحل سعود الفيصل مع كولن باول فيجدة، وتحدثا عن الوضع في العراق.

وقال تركي الفيصلاقترح الأمير سعود الفيصل على كولن باول استبدال القوات الأمريكية بعربية واسلامية، وقال له: أنهيتم مهمتكم في العراق ما رأيك باستبدال قواتكم بقوات عربية وإسلامية في العراق، لتنهض بالعراق وتوفر الأمن، ولم يقبلوا بهذاالاقتراح للأسف“.

وتابع الأمير السعودي قائلا: “وعندما ذهبت أنا (كسفير إلى أمريكا) كانت قد بدأت الأوضاع القائمة بالعراق تسوء بعد قيام الحركات المناهضة للاحتلال وكان جزء منها من خلال التنظيم البعثي الذي خلف تفتيت الجيش والأمن والعراق وبعضها كانيأتي من قبل أعيان إيران“.

وكشف تركي الفيصل أن وزير الخارجية السعودي آنذاك أدلى بتصريحات صحفية أثناء توجهه للقاء مسؤولين أمريكيين في واشنطن، قال فيها إن أمريكاقدمت العراق لإيران على طبق من فضة“.

وأشار الفيصل إلى أن تصريحات سعود الفيصل أثارت غضب كونداليزا رايس التي اتصلت به مطالبة إياه بالتراجع عن هذه التصريحات لكنه رفض.

المصدر: وكالات

مشاهدات 376 

زر الذهاب إلى الأعلى