fbpx
أدعية إسلامية

ما هو حكم شراء الأضحية بالدين؟

ما هو حكم شراء الأضحية بالدين؟

حكم الاضحية بالدين

  • حكم شراء الاضحية بالدين
  • حكم شراء الاضحية بالتقسيط
  • ما حكم من لم يستطع شراء حكم الاضحية
  • ما حكم من لم يضحي؟
  • هل يجوز شراء الاضحية بالدين؟
  • هل يجوز شراء الاضحية من مال الزوجة؟
ما هو حكم شراء الأضحية بالدين؟

الفتوى المأخوذ بها في هذه المقالة، منقولة عن دار الافتاء في المملكة الاردنية الهاشمية، وهو جواب لسؤال ما هو حكم شراء الأضحية بالدين؟

الأضحية سنة للقادر عليها عند جمهور العلماء، قال الإمام النووي رحمه الله: “أن مذهبنا أنها سنة مؤكدة في حق الموسر ولاتجب عليه وبهذا قال أكثر العلماء وممن قال به أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وبلال وأبو مسعود البدري وسعيد بن المسيب وعطاء وعلقمة والأسود ومالك وأحمد وأبو يوسف واسحق وأبو ثور والمزني وداود وابن المنذر“.

فمن كان لا يملك ثمن الأضحية زائداً عن نفقته ونفقة عياله فليس بمستطيع، والأفضل ألا يستدين للأضحية؛ لأنه يحمل نفسه فوق طاقتها، ويخشى عليه العجز عن سداد الدين بالموت أو غيره، ففي صحيح البخاري عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِجَنَازَةٍ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهَا، فَقَالَ: (هَلْ عَلَيْهِ مِنْ دَيْنٍ؟) ، قَالُوا: لاَ، فَصَلَّى عَلَيْهِ، ثُمَّ أُتِيَ بِجَنَازَةٍ أُخْرَى، فَقَالَ: (هَلْ عَلَيْهِ مِنْ دَيْنٍ؟)، قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: (صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُمْ) ، قَالَ: أَبُو قَتَادَةَ عَلَيَّ دَيْنُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَصَلَّى عَلَيْه.

وعلى أي حال إذا ضحى من مالٍ حلالٍ أضحية مستوفية الشروط فهي أضحية مقبولة إن شاء الله تعالى، وإن كان قد استدانثمنها، وكلف نفسه ما لا يجب عليه. والله تعالى أعلم.

Loading

زر الذهاب إلى الأعلى