أخر الأخبار

قيادي في ميليشيا الجيش الوطني السوري يتوعد بتتريك سوريا وضمها للأمة التركية!

وأثارت التغريدة ردود تفاعل غاضبة من قبل السوريين الرافضين لهذه الدعوة الانفصالية، وبعضهم طالب بمحاسبة فهيم عيسى وعزله من منصبه.

أثارت تغريدة للقيادي البارز في ميليشيا الجيش الوطني السوري المرتهنة لتركيا، فهيم عيسى، غضب السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي توعد فيها علناً إلى تتريك سوريا والشعب السوري وضمهمللأمة التركية“.

وقال القيادي التركماني فهيم عيسى في تغريدته التي يحتفل بها بيوم تعاون الدول الناطقة بالتركيةنأمل بعد تطهير سوريا من نظام الأسد القاسي والمنظمات الإرهابية، أن نكون سوريا الحرة دولة يتم التحدث فيها باللغة التركية، وأن نكون في المجلس التركي“.

دعوة فهيم التي يدعوا فيها إلى تتريك الشعب السوري وجعله يتكلم باللغة التركية، بعد تطهير سوريا من نظام الاسد كما يقول، اعتبرها السوريون خطوة خطيرة تهدد هوية الشعب السوري العربية، وتصدر من قيادي عسكري بارز في مؤسسات المعارضة السورية.

ويتزعم فهيم عيسى ميليشيا السلطان مراد التركمانية، وحركة ثائرون التي تضم فصائل عدة ضمن الجيش الوطني، وهو أحد الشخصيات المقربة من المخابرات التركية التي تقود حملات التتريك في منطقة عفرين وشمال حلب.

وأثارت التغريدة ردود تفاعل غاضبة من قبل السوريين الرافضين لهذه الدعوة الانفصالية، وبعضهم طالب بمحاسبة فهيم عيسى وعزله من منصبه.

بعض ردود الافعال على تغريدة فهيم عيسى

ابو النور الحمصي رد على تغريدة فهيم عيسى بقولهنحن لانريد ذلك، سورية عربية وستبقى عربية، ونحن فخورون بعروبتنا، مع احترامنا للجميع“.


الكوردي
الايوبي، قال يجب طرد فهيم عيسى مع قادة pkk من سوريا وهو رد بدلالة أن فهيم عيسى انفصالي لا يختلف عمن يدعي قتالهم بتهمة الانفصاليين.

ابو هادي، قال ل فهيم عيسى ابقى في تركيا وتكلم اللغة التركية هناك،انا برأيي بعد تطهير سوريا ابقى انت في تركيا ولا تتحدث سوى اللغة التركية واترك لنا اللغة العربية“.

همام وهو من الاقلية التركمان التي ينتمي لها فهيم عيسى، غاصب من دعوة الأخير ورد عليه بقولهأنت تركماني تحدث بأي لغة، وأنا كسوري من أصول تركمانية أفتخر بالعرب وبلغتي العربية، لغة القرآن الكريم، لا تتحدث إلا عن نفسك لست ناطق رسمي عن الشعب السوري، ولا عن تركمان سورية“.

حسام طرشة وهو قيادي سياسي سوري طالب الدعاة والعلماء في المجلس الاسلامي السوري بتثقيف فهيم عيسى.

أيضاً محمد طلال بازرباشي وهو قيادي سوري معارض، عبر عن غضبه من دعوة فهيم عيسى الانفصالية بقولهمن عيَّنك متحدثاً باسم السوريين واختيار ما سيكونون عليه؟ السوريون يمتلكون أعظم لغة في التاريخ الإنساني، وينتمون للأمة العربية وسيبقون، ويضم شعبهم أعراقاً متعددة لهم حقوقهم وحضورهم، وعندما يريدون اختيار لغةثالثةفهم من يقرر ويختارفقط!”.

مظاهر التتريك في مؤسسات الجيش الوطني

يذكر أن ما يسمى الجيش الوطني السوري، يضم مجموعة من الميليشيات المسلحة تديرها المخابرات التركية، وتحمل معظم تلك الميليشيات مسميات لشخصيات عثمانية، كما يرفع الجيش الوطني في جميع مقراته العلم التركي.

فعلى سبيل المثال، هناك ميليشيات داخل الجيش الوطني تحمل اسم السلطان مراد الذي يتزعمه فهيم عيسى، وكذلك فرقة سليمان شاه التي يتزعمها محمد الجاسم ابو عمشة، وأيضاً هناك ميليشيا محمد الفاتح وسمرقند وغيرها.

ويرفع معظم قادة تلك الميليشيات في مقراتهم إضافة إلى العلم التركي، يرفعون شعار وخرائط الامبراطورية العثمانية البائدة.

ومن المهم التنويه أيضاً، أن الخارجية الامريكية اتهمت ميليشيا السلطان مراد التي يتزعمها فهيم عيسى، بتجنيد الاطفالكمرتزقة في المعارك داخل وخارج سوريا.

مشاهدات 1,894 

زر الذهاب إلى الأعلى